القائمة

مختصرات

الصحراء: دي ميستورا يستعد للقيام بأول جولة له في المنطقة

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

يستعد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية للقيام بجولته الأولى في المنطقة "ما لم يكن هناك تغيير في جدول أعماله، فمن المنتظر أن يحل ستافان دي ميستورا من 12 إلى 19 يناير بالرباط وبالجزائر العاصمة ونواكشوط وكذلك في مخيمات تندوف" حسب ما صرح به مصدر من الصحراء في تصريح لموقع يابلادي.

ومنذ توليه منصبه في 1 نونبر 2021، التقى الإيطالي-السويدي بوزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس وأجرى محادثة هاتفية مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، وهما بلدين عضوين في "نادي أصدقاء الصحراء الغربية" إلى جانب فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ويبدو أن مهمة المبعوث الأممي لن تكون سهلة، حيث وضعت الأطراف الرئيسية شروطا. وسبق لجبهة البوليساريو والجزائر أن أعلنا عدم مشاركتهما في "الموائد المستديرة" التي بدأها المبعوث السابق للأمم المتحدة الألماني هورست كولر. بالمقابل شدد المغرب على ضرورة حضور الجزائر في أي عملية تفاوض. وكان السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، قد حذر في غشت الماضي قائلا "إذا لم تعد الجزائر إلى مقعدها في المائدة المستديرة، فلن يكون هناك مسار سياسي".

وسيتعين على دي ميستورا إيجاد حل وسط بين هذه الواقف المختلفة، قبل اقتراح خارطة الطريق الخاصة به.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال