القائمة

أخبار

جامعات أجنبية قريبا بالمغرب، 20% من المستفيدين منها من أبناء الفقراء

قال  لحسن الداودي خلال حديثه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب يوم الثلاثاء 7 غشت 2012، أن الحكومة تعمل على إيجاد حل للطلبة المغاربة حتى لا يُجبَرون على الذهاب للدراسة بالخارج مقابل مبالغ مالية خيالية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أشار وزير التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر إلى أن الحكومة ستعمل في المستقبل على جلب الجامعات الأجنبية إلى المغرب في إطار الشراكة مع عدد من الجامعات الأجنبية، مما سيمكن الطلبة من الدراسة في هذه الجامعات بدل الذهاب إلى الدول التي توجد بها، مؤكدا أن الشواهد المحصل عليها بهذه الجامعات بالمغرب ستكون بنفس القيمة التي هي عليه بالخارج،  كما أنها ستكلف الطالب أقل بكثير مما كان ينفقه بسفره إلى الدول الأجنبية للدراسة.

و أكد الداودي حسب موقع العدالة والتنمية على الأنترنيت أنه تلقى دعوة من "فرنسا" لعقد شراكة لبناء جامعات في المغرب، مفيدا أن الشواهد التي سيحصل عليها الطلبة بهذه الجامعات سيتم نشرها في الجريدة الرسمية الفرنسية.

كما أكد أن الحكومة المغربية من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ستعقد شراكات أخرى مع اسبانيا، وإيطاليا، وروسيا، وسيستفيد من الدراسة بهذه الجامعات ما لا يقل عن 20 بالمائة من الطلبة الفقراء بالمجان.

و أضاف أن رقم تحويلات الطلبة نحو الخارج بلغ 2.6 مليارات درهم، وهو ما اعتبره "نزيف" يجب أن يتوقف، خصوصا، في الظروف الصعبة التي يعيشها المغرب.

ودعا لحسن الداودي إلى ضرورة استغلال استقرار المغرب واستقطاب الجامعات الكبرى، والمضي قدما في سياسة الانفتاح على الجامعات الدولية والاستفادة من تجاربها، لجعل المغرب قطبا عالميا في مجال البحث العلمي.

وأفاد الوزير أن وزارة التعليم العالي دخلت في نقاش مع وزارة الاقتصاد والمالية، للحصول على الإعتمادات اللازمة لبناء معاهد ومدارس تواكب سوق الشغل، وذلك وفق برنامج محدد الأولويات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال