القائمة

مختصرات

الجمعية العامة الفرنسية تناقش قضية الصحراء

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

برمجت الجمعية الوطنية الفرنسية اليوم الخميس جلسة لمناقشة "تقييم إجراءات فرنسا لضمان احترام القانون الدولي: حالة الصحراء الغربية".

وبحسب البرنامج المنشور على الموقع الإلكتروني للجمعية الوطنية، فمن المقرر أن تبدأ المناقشة في حدود الساعة الثالثة بعد الظهر بناء على طلب أعضاء مجموعة اليسار الديمقراطي الجمهوري.

وتدعم بعض الأحزاب اليسارية الفرنسية جبهة البوليساريو. وفي سنة 2018، قدم النائب جان بول ليكوك عن الحزب الشيوعي، اقتراحًا لإطلاق "شبكة دولية من البرلمانيين تضامناً مع الشعب الصحراوي".

وعلقت جبهة البوليساريو على قرار الجمعية الوطنية، عن طريق ممثلها في فرنسا محمد سيداتي الذي قال إن هذه الجلسة "تأتي في الوقت المناسب" لدفع باريس لمراجعة سياساتها "غير القانونية" و "تبني مقاربة أكثر إيجابية بما ينسجم مع القانون الدولي، بدل الإنحياز للسياسة المغربية التوسعية" على حد وصفه.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن هذه الجلسة البرلمانية "ستسمح بتقييم مدى التزام فرنسا بالقانون الدولي، لا سيما في الصحراء الغربية".

يذكر أن البوليساريو تتهم فرنسا بعرقلة التوصل إلى حل لقضية الصحراء، بسبب "انحيازها" للمغرب في مجلس الأمن الدولي الذي تعتبر فيه عضوا دائم العضوية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال