القائمة

أخبار

قضية الصحراء: دي مستورا يفتتح جولته في المنطقة بزيارة الجزائر فهل تكون الرباط محطته الأخيرة؟

خلافًا لما جرت عليه العادة في الماضي مع المبعوثين السابقين للأمم المتحدة للصحراء، سيزور ستيفان دي ميستورا الجزائر كأول محطة له في جولته بالمنطقة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

سيقوم المبعوث الخاص للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستيفان دي ميستورا، بأول جولة له في المنطقة خلال الأيام المقبلة. وبحسب مصادرنا فإن الدبلوماسي الإيطالي سيزور الجزائر كمحطة أولى.

وسيناقش دي مستورا في الجزائر مصير الموائد المستديرة، التي ينتظر أن يشارك فيها المغرب إلى جانب الجزائر وموريتانيا والبوليساريو، وهي الصيغة التي سبق للمسؤولين الجزائريين أن أعلنوا عدم مشاركتهم فيها. 

وبعد الجزائر، ينتظر أن يتوجه إلى مخيمات تندوف. وسبق لجبهة البوليساريو أن أعربت أيضًا عن رفضها لـ "الموائد المستديرة"، وطالبت بـ"مفاوضات مباشرة مع المغرب" وهو ما ترفضه المملكة بشكل قاطع.

العيون خارج برنامج الزيارة

وينتظر أن يزور دي ميستورا أيضا العاصمة الموريتانية نواكشوط، علما أن المسؤولين الموريتانيين، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية محمد الشيخ ولد الغزواني، يؤكدون على محافظتهم على "علاقات جيدة" مع الأطراف المعنية في النزاع حول الصحراء الغربية، وأنهم يتبنون موقف "الحياد الإيجابي".

وستكون العاصمة المغربية الرباط هي المحطة الأخيرة في جولة دي مستورا. وعلى عكس الجزائر وجبهة البوليساريو، رحبت المملكة في 29 أكتوبر الماضي، باعتماد مجلس الأمن الدولي للقرار 2602 ، الذي أكد على استمرارية الموائد المستديرة، التي بدأها المبعوث الأممي السابق هورست كوهلر.

وكان مجلس الأمن قد دعا في قراره إلى استئناف المباحثات "دون شروط مسبقة وبحسن نية"، بمشاركة الجزائر والمغرب وموريتانيا والبوليساريو بهدف الوصول إلى حلّ سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف.

وعلمنا في موقع يابلادي أن دي مستورا لن يزور مدينة العيون. وكانت الجمعيات الموالية لجبهة البوليساريو قد طالبت على مدى أسابيع في رسائل موجهة إلى الأمم المتحدة، بزيارة المبعوث الجديد للمدينة من أجل الاطلاع على "حالة حقوق الإنسان".

وسبق للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن تجاهل يوم أمس سؤالا حول إمكانية زيارة دي مستورا لمدينة العيون.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال