القائمة

مختصرات

وزير الصحة: الحكومة تدرس زيادة أجور العاملين في القطاع الصحي والاستعانة بأطباء من الخارج

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قال وزير الصحة خالد آيت طالب إن المغرب يدرس زيادة أجور العاملين في القطاع الصحي وتقديم حوافز ضريبية لجذب مستثمرين وأطباء من الخارج وذلك لسد عجز في المنظومة الصحية في وقت يكافح فيه جائحة كوفيد-19 ويتوسع في التأمين الصحي.

وأضاف الوزير في مقابلة مع وكالة رويترز أن المستشفيات المغربية تعاني من "نقص حاد" يبلغ 32 ألف طبيب و65 ألف ممرض وإن سد هذا العجز على وجه السرعة صعب في ضوء تخرج 1200 طبيب سنويا.

وأوضح أن الحكومة تناقش زيادة الأجور للعاملين في قطاع الرعاية الصحية في إطار المساعي الرامية للحفاظ على استمرار الأطباء في ممارسة المهنة بالقطاع العام وجذب مزيد من العاملين من الخارج. كما سمحت للأطباء الذين يملكون تصريحا للعمل في الخارج بالعمل في المغرب.

وأوضح أن الحكومة أزالت العوائق القانونية أمام الاستثمار لتشجيع الشركات الأجنبية على المشاركة في منظومة الرعاية الصحية بالمغرب وإنها ربما تقدم حوافز ضريبية أو مساعدات من الدولة لأي منها يعمل في المناطق التي لا توجد فيها رعاية صحية كافية.

وبخصوص الوضع الوبائي بالمملكة استبعد الوزير إعادة فرض الحجر الصحي الشامل وتحدث بالمقابل عن التشديد في فرض التدابير الاحترازية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال