القائمة

أخبار

بنكيران : الاقتصاد المغربي يمر بمرحلة صعبة لكن الوضح متحكم فيه

خلال جلسة مساءلة عبد الإله بنكيران أمام مجلس المستشارين في إطار الجلسة الشهرية التي أجاب فيها رئيس الحكومة على أسئلة المستشارين يوم أمس الأربعاء 8 غشت، اعترف بنكيران بوجود وضع اقتصادي صعب تمر منه البلاد.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال رئيس الحكومة خلال جلسة مساءلته حول السياسات العمومية التي تنهجها حكومته بمجلس المستشارين أن الاقتصاد المغربي يمر بمرحلة صعبة و أضاف  "أنا لست من الذين يسودون الواقع لما يكونون في المعارضة كما لست من الذين يلمعون صورة الواقع لما يكونون في الحكومة...أومن بأني إذا كنت في الحكومة أن لا آت بالواقع بلون وردي ... وكأن دولتنا لا تعرف أي مشكل... بل ليس عندي أي غضاضة لما يكون الواقع مترد أن أطرحة للنقاش لنحله جميعا لأننا أغلبية ومعارضة لسنا أعداء بل متعاونين جميعا على هذا الوطن".

ثم أضاف رئيس الحكومة قائلا لا يجب أن نكذب في نقل الحقيقة للناس، بل يجب أن نقول الحقيقة للشعب المغربي مهما كان مرة، لذلك - حسب بنكيران- كشف وزير المالية الوضع الاقتصادي والمالي الذي يعيشه المغرب، غير أنه سعى إلى طمأنة المغاربة بقوله " رغم الوضع الذي يعيشه المغرب إلا أن الوضع متحكم فيه".

كما أبدى رئيس الحكومة خلال نفس الجلسة استغرابه من الاتهامات التي تصدر عن بعض الجهات والأطراف، حيث ينعت الناس باتهامات وإشارات سيئة، وينسون أن ينظروا إلى حقيقة الوضع ومعالجته وليس البحث عن التموقع السياسي فقط، داعيا المعارضة إلى الأخذ بعين الاعتبار مصلحة البلد.

و علاقة بالموضوع أكد بنكيران أن الحكومة ستلجأ إلى الاقتراض الخارجي لمبلغ مليار دولار لمواجهة انعكاسات الأزمة الاقتصادية، وقال بأن قانون المالية الذي صادق عليه البرلمان يعطي الحق للحكومة باقتراض مبلغ 64 مليار درهم، لأن المغرب بحسب بنكيران "يعيش أزمة مضاعفة بحكم إمكانياته المحدودة وانعكاسات الأزمة المالية التي تعيشها البلدان الأوربية المرتبطة اقتصاديا بالمغرب".

Faut bouger
الكاتب : mimi
التاريخ : في 10 غشت 2012 على 16h27
!Mais monsieur BENKIRANE
!Sais-tu faire autre chose que parler
La situation du pays est entrain de devenir
critique vu la crise économique mondial
tout le monde le sais, du moins ceux qui suivent l'actualité mondiale, ce n'est pas fini, vu la droite qui monte en europe et les marocains qui voudront revenir au pays... alors au lieu de parler de lfassad tout le temps et de perdre son temps à parler faut réagir maintenant! faut éduquer les gens, essayer d'encourager les étudiants, travailler sur le développement des .. .
universités.. offrir des opportunités du travail
Aussi offrir la sécurité au pays, et j'en passeee quand ces points seront améliorés tu verras que ton problème sera réglé aussi...
Mais il est temps de travailler fort et de se , serrer les coudes parce que la crise oyooy c vraiment stressant, c'est là qu'il faut sortir son intelligence et les capacités stratégiques pour en sortir gagnant! courageee