القائمة

مختصرات

الملك يعين ادريس جطو على رأس المجلس الأعلى للحسابات

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

استقبل محمد السادس  يوم أمس الخميس 9 غشت الوزير الأول السابق ادريس جطو  بالقصر الملكي بالدار البيضاء و عينه رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات خلفا لأحمد الميداوي الذي شغل هذا المنصب منذ سنة 2003.

و  سبق لإدريس جطو أن تقلد عدة مناصب وزارية قبل أن يعين وزيرا أول سنة 2002 ، و يعتبر من بين رجال الأعمال المعروفين في المغرب وهو شخص تيقنوقراطي.

من هو ادريس جطو؟

ولد جطو يوم 24 ماي 1945 في مدينة الجديدة، وفي سنة 1966 تخرج من جامعة محمد الخامس بمدينة الرباط بشهادة في العلوم الفيزيائية والكيميائية، وأحرز بعد ذلك شهادة في التسيير من جامعة كوردوينرز في لندن. وبعد أكثر من 20 سنة في عالم الشركات جاء أول تعيين حكومي بارز له سنة 1993، حيث عين وزيراً للتجارة والصناعة. ثم أصبح وزيراً للتجارة الخارجية سنة 1994 ووزيرا للمالية سنة 1997 .

ترك جطو الساحة السياسية سنة 1998  لكن تم إرجاعه من قبل الملك محمد السادس سنة 2001  ليترأس المكتب الشريف للفوسفاط الذي تملكه الدولة.وكان هذا التعيين مفاجئا بالنسبة لتكنوقراطي بطموحات سياسية محدودة.

وبعد اعتبار انتخابات 2002 ، عينه الملك محمد السادس وبشكل مفاجئ وزيرا أول. وقد تم توشيحه بوسام العرش من درجة فارس كبير. وهو متزوج وأب لأربعة أطفال.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال