القائمة

مختصرات

إسبانيا: فوكس يؤيد إعادة العلاقات مع المغرب شريطة عدم "إرسال مهاجرين غير نظاميين"

نشر
إيفان إسبينوزا دي لوس مونتيروس
مدة القراءة: 1'

دافع المتحدث باسم حزب "فوكس" في البرلمان الإسباني، إيفان إسبينوزا دي لوس مونتيروس، يوم الثلاثاء عن الحاجة إلى إعادة العلاقات مع المغرب، طالما أن "البلد المجاور يحترم إسبانيا ولا يهددها أو يلقي بالمهاجرين غير النظاميين عليها" على حد قوله.

جاء رد مونتيروس في مؤتمر صحفي حول خطاب الملك فيليبي السادس، الذي شدد فيه على ضرورة إعادة البلدين معا "تحديد علاقة للقرن الحادي والعشرين، بناء على أسس أكثر قوة ومتانة".

وقال الناطق الرسمي بالحزب الإسباني اليميني المتطرف، إن المغرب بلد قريب جغرافيا وله روابط "هائلة" مع إسبانيا، وتجمعه معها علاقة تجارية "مهمة للغاية" منذ عقود. وتابع أن العلاقات بين البلدين يجب أن يحكمها "الاحترام المتبادل"، وهو "الأمر الذي لم يحدث في السنوات الأخيرة" محملا المسؤولية للمغرب من جهة، ومن جهة أخرى، لحكومات بلاده الأخيرة التي بحسبه "تفتقر إلى المصداقية".

وشدد إسبينوزا دي لوس مونتيروس على مسؤولية الجميع في الحفاظ على "علاقة جيدة" مع البلدان المجاورة، وخاصة مع المغرب، مشيرا إلى أن حزبه، سيتبع هذا الخط، "لكن أن تكون هذه العلاقات مبنية على الاحترام والامتثال للقواعد الأساسية".

وأنهى حديثه قائلا إن "البلد الذي يهددنا ويرسل لنا مهاجرين غير نظاميين بطريقة منسقة هو بلد لا يحترم ذلك" في إشارة منه إلى المغرب، وقال إن "إسبانيا تستحق احتراما أكبر من الجانب المغربي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال