القائمة

مختصرات

موسيقيون مغاربة ينضمون إلى الأوركسترا الأندلسية الإسرائيلية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

استقبلت الأوركسترا الأندلسية الإسرائيلية، التي ستبدأ جولتها اليوم الأربعاء، خلال الأشهر الماضية، خمسة موسيقيين مغاربة. وكتبت صحيفة جيروزاليم بوست "سيقضون هنا عامًا كاملاً، على الرغم من القيود التي تفرضها جائحة فيروس كورونا المستجد، من أجل تقديم خبرتهم الفنية للأوركسترا وإثراء التعليم الموسيقي للأعضاء، وخاصة الأصغر سنا منهم".

وتشمل الأوركسترا التي تضم حوالي 40 موسيقيًا، مغاربة يعزفون على آلات مختلفة، وهم عبد الله أملي وهشام عيار وهشام مرجان ومحمد شفاري وعبد الفتاح عثماني. وقال المدير العام للأوركسترا يعقوب بن سيمون "كنت أحلم منذ مدة، باستقطاب موسيقيين على دراية بالموسيقى الأندلسية الكلاسيكية. ليس لدينا هنا أي تدريب في هذا المجال".

وأشار إلى أن "هناك جيل [من الموسيقيين] جاء إلى عالية [من المغرب والجزائر] وهم الآن مسنون، أو أن العديد منهم قد توفوا". الهدف وراء الفكرة، أن يقوم أملي والموسيقيون المغاربة الآخرون بنقل معرفتهم بالموسيقي المحلية إلى أعضاء الأوركسترا التي تتخذ من أسدود مركزا لها.

وقال عبد الله أملي أنه سمع بهذه الأوركسترا "لأول مرة، في الصويرة عام 2017". والتقى هشام مرجان بالمجموعة الإسرائيلية بطريقة مماثلة، وسمع الآخرون عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو التلفاز أو الأصدقاء. قدم كل من أملي ومرجان وشفاري وعثماني عروضهم مع الأوركسترا في مهرجان الأندلسيات 2019 في الدار البيضاء، بينما عزز عيار صفوف الفريق في سلسلة من الحفلات الموسيقية في إسرائيل في 2018-2019.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال