القائمة

مختصرات

"القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالمغرب يعطي الانطلاقة لمشروع الحفاظ على فسيفساء "وليلي

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعطى القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ديفيد غرين، رسميا، الانطلاقة لمشروع قيمته 189 ألف دولار للحفاظ على الفسيفساء التاريخية لوليلي، المدينة الرومانية العتيقة، المتواجدة بالقرب من مدينة مكناس، والتي تعد من مواقع التراث العالمي لليونسكو ومن أشهر المواقع السياحية في المغرب.

وتعمل السفارة الأمريكية بالمغرب بشراكة مع جمعية إفكر للتربية على البيئة والتنمية المستدامة، وبدعم من وزارة الثقافة المغربية، من خلال صندوق السفراء الأمريكيين للحفاظ على التراث الثقافي، على ترميم والحفاظ على الفسيفساء التاريخية العائدة إلى القرنين الثاني والثالث، والمستوحاة من الأساطير اليونانية الرومانية، حسب بلاغ للسفارة الأمريكية.

وتعد وليلي موطنا لعشرات الألواح الفسيفسائية الموروثة عن مدينة بناسا الرومانية العتيقة، التي سيتم ترميم البعض منها والحفاظ عليه في إطار هذا المشروع. كما سيتم تدريب الحرفيين المحليين على ترميم الفسيفساء والحفاظ عليها من أجل بناء سبل عيش مستدامة في المنطقة. 

وأكد القائم بالأعمال غرين، خلال حفل الافتتاح الذي أقيم بوليلي يوم أمس أن "هذا المشروع مثال حي للشراكة المستمرة بين الحكومتين الأمريكية والمغربية، وكذا المنظمات المحلية للحفاظ على التراث الثقافي القيم للمملكة ومشاركته مع العالم".

وأضاف البلاغ أن هذا المشروع سيعتمد على الشراكة القائمة بين جمعية إفكر ومعهد غيتي الأمريكي للحفاظ على التراث المتواجد ب كاليفورنيا، من خلال مبادرة "موزايكون"، التي تتكرس إلى تحسين الحفاظ، تقديم والتكفل بالفسيفساء في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وسيقوم خبراء معهد غيتي بزيارة إلى المغرب للعمل مع الشركاء المحليين، تدريب الحرفيين على ترميم الفسيفساء والحفاظ عليها، وكذاتوعية الجمهور المحلي بشأن ترميم التراث الثقافي وأهمية التراث الثقافي المغربي بالنسبة للعالم.

وقامت السفارة الأمريكية بالمغرب، بتمويل 12 مشروعا للتراث الثقافي في المغرب من خلال صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي، وبلغ مجموع هذا التمويل أكثر من مليون دولار لدعم مشاريع تتراوح ما بين ترميم أجزاء من قصبة المهدية بالقرب من مدينةالقنيطرة إلى إنشاء أرشيف أفلام في سينماتك طنجة. وقد تم تمويل مشروع وليلي من قبل صندوق خاص مكرس للاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لإنشاء صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي، والذي أنشأه الكونجرس الأمريكي سنة 2001 للحفاظ على مجموعة واسعة من التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال