القائمة

مختصرات

بوريطة يجري مباحثات هاتفية مع نظيره المالي

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، مباحثات هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية مالي عبدولاي ديوب.

وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المباحثات بين الطرفين تمحورت حول العلاقات المتينة التي تجمع البلدين، والتي شهدت طفرة حقيقية خلال الزيارتين الملكيتين إلى باماكو عامي 2013 و2014 .

وجدد بوريطة التأكيد على تشبث المغرب باستقرار مالي، مبرزا أهمية إرساء مالي لتعاون بناء مع المنظمات الدولية المختصة.

كما أعرب الوزير عن ثقة المملكة في قدرة السلطات والقوى الحية بمالي على اتخاذ التدابير الكفيلة بتعزيز الانسجام الوطني والانخراط في طريق مستدام من أجل السلام والاستقرار.

وتأتي هذه المباحثات الهاتفية، في سياق أزمة سياسية في مالي، حيث تريد الحكومة الانتقالية التي يقودها العسكر، بعد الإطاحة بالرئيس أبو بكر إبراهيم كيتا في ماي 2021، بتأجيل إجراء الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في فبراير 2022ـ لمدة قد تصل إلى خمس سنوات. بينما تطالب مجموعة سيدياو بإجراء الانتخابات وتسليم السلطة للمدنيين، وفرضت عقوبات اقتصادية وسياسية على باماكو.

كما تأتي هذه المباحثات الهاتفية، في سياق تحذير مجموعة سيدياو والعديد من الدول، من نشر الحكومة المالية الانتقالية قوات تتبع لشركة فاغنر الروسية على أراضيها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال