القائمة

مختصرات

المغرب والجزائر يتراجعان في ترتيب أقوى جيوش العالم لسنة 2022

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نشر موقع جلوبال فاير باور الأمريكي، قبل أيام تصنيف أقوى جيوش العالم لسنة 2022، بناء على 55 مؤشرا فرعيا.

وتراجع الجيش المغربي والجيش الجزائري في تصنيف هذه السنة مقارنة بالسنة الماضية. وانتقل المغرب من المرتبة 53 عالميا من بين 140 جيشا في تصنيف السنة الماضية، إلى المرتبة 55 هذه السنة.

وتراجعت الجزائر من المركز 27 في عام 2021 إلى المركز 31 في العالم في عام 2022.

وبذلك، احتل المغرب المرتبة الثانية في المنطقة المغاربية، بعد الجزائر، وقبل ليبيا، التي تحتل المرتبة الثالثة في ثم تونس وموريتانيا.

إفريقيا، احتل المغرب المرتبة الخامسة، خلف مصر التي احتفظت بمكانتها كأول قوة أفريقية وعربية، وجنوب إفريقيا، والجزائر ونيجيريا.

ويعتمد الموقع في تصنيفه لجيوش العالم، على معايير تراعي تواجد دول صغيرة ذات تكنولوجيا متطورة للتنافس مع دول كبيرة أقل تطورا. ولا يعتمد على العدد الإجمالي للأسلحة المتاحة في كل دولة، ولكنه يعتمد على مبدأ تنوع الأسلحة في كل دولة، وذلك من أجل تحقيق توازن قوة السلاح في النهاية، علما أن مخزونات الأسلحة النووية لا تؤخذ بالحسبان.

ومن بين العوامل التي تؤثر على تصنيف جيوش العالم الموقع الجغرافي، والمرونة اللوجيستية، والموارد الطبيعية، والصناعة المحلية في كل دولة، ومقدار القوى العاملة.

على الصعيد العالمي، حافظت الجيوش الأربع الكبرى على مواقعها دون تغيير عن تصنيفات العام الماضي، حيث احتل الجيش الأمريكي المرتبة الأولى، تليه روسيا والصين والهند.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال