القائمة

أخبار

بعد عرضها لخريطة المغرب مبتورة، "إم بي سي" توضح

بعد أن احتج عدد من المغاربة على بثر خريطة المملكة المغربية في برنامج "خواطر" الذي تبثه قناة "إم بي سي" قامت إدارة القناة برد على رسالة لعبد العالي الرامي، رئيس الرابطة الوطنية للتنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في الرباط، التي يستفسر فيها عن أسباب بتر خارطة المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و كانت القناة قذ أظهرت خريطة المغرب من دون صحرائه في حلقتين من برنامج "خواطر" المرة الأولى كانت في الحلقة 13 التي كانت بعنوان "ابن السبيل" والتي تتحدث عن الخدمات السريعة التي يقدمها مطار كوريا، أما المرة الثانية فكانت في الحلقة 16 التي حملت عنوان " على الفطرة"، و التي صورت في أوغندا.

و في ردها قالت القناة  أن "برنامج خواطر لا يندرج تحت مظلة البرامج التي تنتجها قناة MBC1 بذاتها، كما أن البرنامج لا يُعرض حصريا على MBC1 بل ثمة قنوات عربية أخرى تقوم بعرضه، وبالتالي فإن MBC1 لا تتحمل، بأي حال من الأحوال، تبعات هكذا خطأ غير مقصود، إن ثبت وجوده، على اعتبار أنها إحدى الشاشات العارضة فقط، وليست الجهة المنتجة للبرنامج أو المسؤولة مباشرة وحصراً عنه".

وأضافت القناة أن "الخارطة الإيضاحية للعالم التي وردت في لقطتين منفصلتين ضمن الحلقتين (13 و16) من البرنامج، ولفترة ثوان معدودة، قد عرضتا خلال البرنامج كما وردت لفريق الإعداد من المصدر، الذي هو موقع إلكتروني متخصص بالخرائط العالمية، متوفر على شبكة الإنترنت، وفي متناول جميع المتصفحين. وهذا ما ينفي أي نية للتدخل أو اجتزاء الخارطة الأصلية للمغرب من قبل فريق إعداد البرنامج، المتمثل بجهة مستقلة كلياً عن قناة  MBC1".

كما أشارت القناة في توضيحها هذا أن موضوعي الحلقتين، اللتين تم إيراد خارطة العالم خلالهما، لم يتطرقا، لا من قريب ولا من بعيد، إلى الملكة المغربية تحديدا، وكذلك الحال بالنسبة إلى اللقطتين اللتين وردت خلالهما الخارطة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال