القائمة

مختصرات

البروفيسور عز الدين الابراهيمي يدعو إلى التخلي عن مجانية لقاحات كورونا

نشر
البروفيسور عز الدين الابراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لكوفيد 19
مدة القراءة: 1'

دعا البروفيسور عز الدين الابراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، وعضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لكوفيد 19، إلى إنهاء مجانية لقاح فيروس كورونا، لأننا "نبخس كل ما هو مجاني" بحسبه.

وأضاف في تدوينة مطولة على حسابه في فايسبوك "بما أن الكوفيد "أصبح رواح"... هل يجب أن تستمر مقاربة المجانية... و أن ننتظر إلى ما لا نهاية أن يقرر أشخاص بذاتهم الانخراط معنا في هذه العملية؟"

وتابع "ربما كلقاح الرواح... "اللي بغا الجلبة يخلص"... فاللقاحات ضد الأنفلونزا تشترى... ربما يجب إعطاء مدة لاستكمال البروتوكول التلقيحي و إنهاء المجانية".
وبحسبه فإنه "عندما نلق نظرة على الارقام المغربية و الدولية، يتبين وللأسف أن جميع من يتوفون اليوم بالكوفيد هم أشخاص فوق الستين قرروا عدم التلقيح، بينما القلة القليلة من الملقحين المصابين بكورونا، يتوفون بسبب أمراضهم المزمنة و ليس بالكوفيد، والأسئلة التي يطرحها الجميع، هل نبقى رهينة لهؤلاء الستينيين الغير الملقحين بسبب قناعاتهم الشخصية؟ ماذا لو كانت العودة للحياة الطبيعية ستمر فوق جثث بعض الستينيين الغير ملقحين المحبين للمجازفة؟"

وزاد متسائلا "هل كلما جازف بعض المغاربة بسلوكيات معينة يجب أن نتوقف عن العيش؟ هل لكل مجازف الحق في أن يرهن مستقبل وطن؟".

من جهة أخرى دعا البروفيسور عز الدين الابراهيمي إلى التوقف عن نشر أرقام كورونا بشكل يومي والاقتصار على نشرة أسبوعية مفصلة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال