القائمة

مختصرات

مجموعة "سيتيك ديكاستال" تنجز ثالث مصنع لها في القنيطرة

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

شرعت المجموعة الصينية "سيتيك ديكاستال"، اليوم الأربعاء، في بناء وحدة صناعية جديدة في القنيطرة، باستثمارات إجمالية تقدر ب 1.8 مليار درهم.

ويختص هذا المصنع الذي أعطيت انطلاقة أشغال إنجازه خلال حفل حضره وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، وعامل إقليم القنيطرة فؤاد محمدي، وسفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغلين، ونائب الرئيس - المدير العام لمجموعة "ديكسطال موروكو أفريكا"، بدر لحمودي، في صناعة مكونات هياكل السيارات وإطارات عجلات الألمنيوم، وذلك بطاقة إنتاجية تصل إلى 10 ملايين وحدة، وهو ما سيمكن من إحداث 766 منصب شغل مباشر مؤهل.

وسيمكن هذا المشروع الذي يحمل اسم "ديكا موروكو كاستينغ" ويمتد على مساحة تقدر ب 20000 متر مربع، بموقع تبلغ مساحته 12 هكتارا، المغرب من التوفر، في غضون ستة أشهر، على أول مصنع يعنى بإنتاج مكونات الألمنيوم المسبوك من أجل صناعة محركات السيارات وهياكلها.

ويندرج هذا المصنع من الجيل الحديث، ضمن مقاربة بيئية مستدامة، وهو مدعم بالكهرباء الخضراء المولدة من الطاقات المتجددة ذات الجودة بالمغرب.

وكان هذا المشروع الكبير، الذي يعزز حضور الشركة الصينية في المملكة، موضوع اتفاقية تم توقيعها بالمناسبة عبر تقنية التناظر المرئي، بين وزير الصناعة والتجارة، ونائب المدير العام لسيتيك ديكاستال، شو زيو.

يشار إلى أن مجموعة "سيتيك ديكاستال" افتتحت مصنعين لصناعة إطارات الألمنيوم في ال 26 يونيو 2019 و20 دجنبر 2020.

وأتاح هذا المشروع، الذي تطلب إنجازه استثمارا بقيمة 3.5 مليار درهم، خلق 1200 فرصة شغل بطاقة سنوية تبلغ 6 ملايين إطار عجلات.

وتم إنتاج أولى إطارات الألمنيوم "صنع في المغرب" في وقت قياسي، وذلك في أبريل 2019، وفي ظرف 7 أشهر فقط.

ومجموعة "سيتيك ديكاستال" شركة صينية لتصنيع قطع غيار وهياكل السيارات بالألومنيوم.

وتوظف المجموعة 17000 عامل، وتتوفر على 26 وحدة إنتاج تتوزع على أوروبا وأمريكا الشمالية والصين، بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 70 مليون إطار عجلات و 90.000 طن من مكونات المحركات والهياكل. كما تزود ديكاستال غالبية مصنعي السيارات من قبيل جي إم، و تويوتا، ورونو، وستيلانتيس، وفولسفاغن، وبي إم دابليو، وأودي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال