القائمة

مختصرات

مشاركة البوليساريو في قمة بروكسل: الاتحاد الأوروبي يشدد على أن موقفه من الصحراء "لم يتغير"

نشر
المتحدث باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، بيتر ستانو
مدة القراءة: 2'

قدم الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، توضيحا بشأن مشاركة زعيم البوليساريو، إبراهيم غالي، في قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي. وردا على سؤال حول هذا الموضوع في مؤتمر صحفي، أشار المتحدث باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، إلى أن كلتا المنظمتين مكلفتين بدعوة أعضائهما.

وأضاف "النقطة الأساسية التي ينبغي توضيحها تتمثل في كون الاتحاد الأوروبي شريك في تنظيم هذه القمة مع الاتحاد الإفريقي (…)، وبالتالي فإن الاتحاد الإفريقي هو الذي تكلف بتوجيه الدعوة، ولا يستطيع الاتحاد الأوروبي التدخل في هذا الاختيار".

وأوضح بيتر ستانتو أيضًا أن "هذه الدعوة من جانب الاتحاد الإفريقي "لا تغير شيئا من موقفنا بصفتنا الاتحاد الأوروبي، بشأن الصحراء الغربية"، وأضاف أن موقف الاتحاد الأوروبي واضح للغاية ولم يتغير. وتابع "لم تعترف أي دولة من الدول الأعضاء بالجمهورية الصحراوية ''. ونختتم بالإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم "عملية إيجاد حل لمسألة الصحراء الغربية في إطار جهود الأمم المتحدة".

وكانت مجموعة من المنظمات غير الحكومية الصحراوية الناشطة في مجال حقوق الإنسان، قد أعربت في رسالة موجهة إلى مسؤولين أوروبيين، عن رفضها الشديد لمشاركة زعيم البوليساريو في قمة الاتحاد الأوروبي -الاتحاد الإفريقي المقرر عقدها يومي 17 و 18 فبراير الجاري في بروكسيل، مثيرة في الوقت نفسه انتباه المسؤولين الأوربيين إلى وضعية السكان الصحراويين في مخيمات تندوف.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال