القائمة

مختصرات

الاتحاد الإفريقي ينتقد التعامل "العنصري" تجاه المواطنين الأفارقة الفارين من الحرب في أوكرانيا

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس السنغال ماكي سال، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، في بيان مشترك أنهما يتابعان عن كثب تطور الوضع في أوكرانيا وأنهما "قلقان بشكل خاص من التقارير التي تفيد بأن المواطنين الأفارقة على الجانب الأوكراني من الحدود يُحرمون من حق عبور الحدود إلى بر الأمان ". 

وأشار سال وفقي إلى أن "لكل فرد الحق في عبور الحدود الدولية أثناء النزاع، وعلى هذا النحو، يجب أن يتمتع بنفس الحقوق لعبور الحدود بحثًا عن الأمان من النزاع في أوكرانيا، بغض النظر عن الجنسية أو الهوية العرقية". 

وأوضح البيان أنه يتم الحديث على شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، عن أن رعايا مواطني الدول الأفريقية "يتعرضون لمعاملة تمييزية غير مقبولة وصادمة وعنصرية، في انتهاك للقانون الدولي".  وفي هذا الإطار حث سال وفقي "جميع البلدان على احترام القانون الدولي وإبداء نفس التعاطف والدعم لجميع الأشخاص الفارين من الحرب، بغض النظر عن هويتهم العرقية".

وأشادا "بالتعبئة غير العادية للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي وسفاراتها في الدول المجاورة لاستقبال وتوجيه المواطنين الأفارقة وعائلاتهم، الذين يحاولون عبور الحدود من أوكرانيا إلى بر الأمان".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال