القائمة

الرأي

هامبورغ، أول مدينة في ألمانيا وأوروبا تمنح المسلمين عطلة الاعياد الاسلاميية

بعد خمس سنوات من المفاوضات مع ثلاث منظمات إسلامية في ألمانيا، خلصت مدينة هامبورغ في الآونة الأخيرة إلى اتفاق ينص على حقوق وواجبات المسلمين، حسب صحيفة فرانكفورتر الألمانيه تسايتونجFrankfurter Allgemeine Zeitung.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

إذا صادق مجلس شيوخ هامبورغ، والغالبية العظمى من مواطني هامبورغ على نص الاتفاق ، يمكن تطبيقه اعتبارا من العام المقبل، في البداية لمدة خمس سنوات .

النص الذي يبدأ باعتراف  بالقيم المشتركة، بما في ذلك المساواة بين النساء مقارنة بالرجال، وفرت على سبيل المثال لإعطاء بعض التواريخ المهمة في التقويم مسلم، مثل عيد التضحية، شهر رمضان المبارك و عاشوراء، نفس وضعية الأعياد المسيحية.

وللعاملين  الحق في اخذ عطلة إلى تلك التواريخ، شريطة أن "اللحاق" ثم وقتهم لم يعمل. كما تشمل جوانب أخرى من الحياة اليومية في هذه الاتفاقية، من قبيل دفن الجثة دون نعش في مقبرة  هامبورغ، والرعاية الدينية في بعض المرافق أو بناء أماكن للصلاة.

واحدة من التغييرات الكبيرة التي وضعها  هذا النص هو تدريس الدروس الدينية الاسلاميية في المدرسة. ألمانيا ليست دولة علمانية، يتم تدريس مادة التربية الدينية في المدارس العامة اختياري. في  هامبورغ، كما هو الحال في معظم الدولة الألمانية، والآن هذه الدورة معتمدة فقط من قبل الكنيسة البروتستانتية.

ويستند الاتفاق على القيام بذلك بموجب المادة 7 من القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية، التي تنص على أنه ينبغي أن تصدر في مادة التربية الدينية "بما يتماشى مع مبادئ الطوائف الدينية". وهناك نقطة التي يمكن مناقشتها في وقت لاحق، المسلمين الألمان ليس لديهم    في الوقت الحالي  هيئة تمثيلية على المستوى الاتحادي، على غرار فرنسا، والتي تمنعهم من يتم التعرف على أنها مجتمع ديني في ظل القانون.

إذا ما اعتمد نص الاتفاق، هامبورغ ستكون أو مدينة في ألمانيا وأوروبا تعامل الطوائف المسيحية والمسلمة على قدم المساواة. يقدر الآن عدد  مسلمي  هامبورغ ب 130000. رئيس بلدية هامبورغ اولاف شولز، المدينة كانت قد وقعت بالفعل اتفاقات من هذا النوع مع الكنيسة الكاثوليكية في عام 2005، والجالية اليهودية في عام 2007.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال