القائمة

مختصرات

جوزيب بوريل: "لا تعترف أي دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالجمهورية الصحراوية"

نشر
جوزيب بوريل
مدة القراءة: 1'

جدد رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي تأكيده على أنه "لا يوجد دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تعترف بالجمهورية الصحراوية ومشاركتها في قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي لا تغير أي شيء من موقف الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه"

وجاء ذلك في رد جوزيب بوريل، على سؤال كتابي وجهه النائب التشيكي توماش زديتشوفسكي من مجموعة الشعب. وأوضح أن "الاتحاد الإفريقي وليس الاتحاد الأوروبي هو الذي قرر دعوة أعضائه، بما في ذلك الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (SADR)، ولا يمكن للاتحاد الأوروبي التدخل في هذا القرار".

وأكد بوريل في رده أن "موقف الاتحاد الأوروبي من قضية الصحراء الغربية معروف ولم يتغير. إن الاتحاد الأوروبي يدعم وبشدة جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، لمتابعة العملية السياسية الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي عادل وواقعي وعملي ودائم ومقبول من الطرفين لقضية الصحراء الغربية، على أساس الحل الوسط ووفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولا سيما القرار 2602 المؤرخ 29 أكتوبر 2021 " وهو القرار الذي سبق أن استنكرته الجزائر وجبهة البوليساريو.

وسبق للمتحدث باسم الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، أن أكد بدوره، في 16 فبراير خلال مؤتمر صحفي أن "لا أحد من الدول الأعضاء لدينا يعترف بالجمهورية الصحراوية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال