القائمة

مختصرات

بعد 9 سنوات من الانتظار.. المغرب وموريتانيا يحضران لاجتماع لجنتهما المشتركة العليا

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعد انتظار طويل دام لعدة سنوات، يستعد المغرب وموريتانيا لعقد الدورة الثامنة للجنتهما العليا المشتركة. وأشارت وزارة الشؤون الخارجية اليوم الأربعاء إلى انطلاق أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية-الموريتانية، صباح هذا اليوم بمقر الوزارة، على مستوى كبار الموظفين.

ومن المرتقب أن يترأس كل من رئيس الحكومة الموريتانية ونظيره المغربي عزيز اخنوش، أشغال هذا الاجتماع بعد غد الخميس، بمشاركة وفود من مختلف القطاعات الوزارية في البلدين، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الموريتانية.

وكان تنظيم اللجنة العليا المشتركة بين الجارتين محور المحادثات، في 24 ماي 2021 بالرباط، بين ناصر بوريطة ونظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وكان رئيس دبلوماسية المملكة قد كشف في تصريحات للصحافة أنه "سيتم العمل، خلال المراحل المقبلة في اللجنة المشتركة ولجنة المتابعة، على الدفع بهذا التعاون القطاعي وتعبئة الفاعلين الاقتصاديين في إطار رؤية ثنائية وثلاثية الأبعاد لتطوير العلاقات بين البلدين"

كما ناقش الوزيران نفس الموضوع خلال اجتماعهما يوم 28 شتنبر في الرباط. وبهذه المناسبة، أوضح إسماعيل ولد الشيخ أحمد للصحافة أن "الاستعدادات جارية لعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية".

ويذكر أن الجلسة الأخيرة لإطار التعاون الرئيسي هذا عُقدت في أبريل 2013 في نواكشوط. ثم وقعت الحكومتان اتفاقيات في مجالات النفط والغاز والمياه والصرف الصحي والبيئة والتنمية المستدامة. ا

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال