القائمة

مختصرات

الداخلة-وادي الذهب: تسجيل 12 موقعا للمجمعات الجنائزية الأثرية والنقوش الصخرية ضمن قائمة التراث الوطني

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 1'

 قامت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالداخلة وادي- الذهب، بتنسيق مع المصالح المركزية المختصة بتسجيل 12 موقعا جديدا للمجمعات الجنائزية الأثرية و النقوش الصخرية، المتواجدة بالجهة، ضمن قائمة التراث الوطني، وذلك من أجل المحافظة على هذا التراث وتثمينه.

وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للثقافة أن تسجيل هذه المجمعات الجنائزية الأثرية والنقوش الصخرية الجديدة يندرج في إطار اختصاصات قطاع الثقافة ذات الصلة بالمحافظة على التراث الوطني وتثمينه و توفير الحماية القانونية و لاسيما للمواقع الأثرية و البنايات التاريخية ذات القيمة الحضارية.

وأضاف المصدر أن تسجيل هذه المجمعات الجنائزية الأثرية والنقوش الصخرية الجديدة يأتي تطبيقا لمقتضى قرار وزير الشباب والثقافة و التواصل رقم 3905.21 بتاريخ 20 دجنبر 2021 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 7068 بتاريخ 24 فبراير 2022.

وتتواجد هذه المواقع بجماعة تيشلا بإقليم أوسرد (مواقع الركلحمر، وأرجكمة، وأم الرواكن، وأمرصيط، تلكلاكت1 ، 2 و 3 ، وخشم العي وأم لحياض).

وبالقابل، فإن جماعة بئر كندور، التابعة لإقليم أوسرد، تتواجد بها مواقع أثرية هامة ونقوش صخرية وهي موقعي الشيارات 1 و 2 ، كما يتعلق الأمر أيضا بموقع أمزيزات السعدان بجماعة العركوب.

وخلص المصدر إلى أنه، بموجب القانون رقم 22.80، فإنه لا يجوز إحداث أي تغيير في هذه المواقع الأثرية كيفما كانت طبيعتها، إلا بترخيص من المصالح المختصة بوزارة الثقافة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال