القائمة

أخبار

إسبانيا: اليمين واليسار المتطرف يعارضان دعم سانشيز للحكم الذاتي في الصحراء

اختار اليمين الكلاسيكي ويمين الوسط واليسار المتطرف في إسبانيا، وضع خلافاتهم العميقة جانبا، والتنديد بالدعم الذي أعلن عنه رئيس الحكومة للحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب. وحده حزب فوكس، الذي فضل التريث قبل الإعلان موقفه من هذا الموضوع.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

لم يحظ قرار رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الذي يدعم فيه مقترح الحكم الذاتي للصحراء الغربية، الذي قدمه المغرب منذ عام 2007، بدعم أحزاب المعارضة وحلفائه في الحكومة.

وندد حزب بوديموس، وهو عضو في الأغلبية الحكومية منذ يناير 2020، بـ "التحول" الذي يشير إلى "التخلي عن موقف الحياد (إسبانيا) ودعم قرارات الأمم المتحدة"، مشددا على أن "الحل الوحيد هو الاستفتاء". وقالت مصادر داخل بوديموس لقناة RTVE إن هذا التوافق مع موقف الرباط "سيتم رفضه بحكم الأمر الواقع، لانه لن تقبل الجزائر ولا البوليساريو بهذا الحل".

من جهتها، لم تأخذ أيوني بيلارا، الأمينة العامة لبوديموس ووزيرة الحقوق الاجتماعية، نفس موقف رئيسها في الحكومة. وكتبت في تغريدة على تويتر "يتطلب نزاع الصحراء الغربية حلاً سياسيًا عادلًا ودائمًا ومقبولًا لجميع الأطراف" وفقًا لقرارات مجلس الأمن التي "تنص على تقرير المصير للشعب الصحراوي" وتابعت "يجب ألا تنتقص إسبانيا من القانون الدولي".

الحزب الشعبي ضد القرار أيضا.. وفوكس يتريث للإعلان عن موقفه

ولأول مرة، اتفق أقصى اليسار واليمين على نفس الموقف. فإلى جانب "بوديموس"، الحليف المخلص لجبهة البوليساريو، صعد الحزب الشعبي لهجته، مطالبا بمثول بيدرو سانشيز أمام الجلسة العامة لمجلس النواب ليشرح "هذا التغيير"، جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم الحزب، كوكا جامارا.

وقالت في بيان صحفي "نحن نعتبر أنه من غير المقبول أن يتم هذا التحول من موقف سياسي توافقي تقليدي، وهو بلا شك سياسة دولة، دون إبلاغ حزب المعارضة الرئيسي، مما يسلط الضوء على الطريقة التي يفهم بها بيدرو سانشيز، سياسة الدولة " مشددة على ضرورة "الجدية والحذر في كل ما يتعلق بالسياسة الخارجية لإسبانيا".

وحذر الحزب الشعبي من "تداعيات هذا القرار على سياسة الطاقة، لا سيما أن إسبانيا تعتمد على الجزائر في إمدادها بالغاز. لذلك نريد أن نعرف ما إذا كان رئيس الحكومة قد أبلغ الجزائر بهذا القرار مسبقًا".

بدوره، دعا حزب "سيودادانوس"، يمين الوسط، كل من رئيس الحكومة ووزير الخارجية إلى المثول أمام النواب "يجب على سانشيز وألباريس المثول بشكل عاجل أمام البرلمان الإسباني لتوضيح موقف الحكومة فيما يتعلق بالصحراء. السياسة الخارجية هي قضية دولة وهناك الكثير من المخاطر، والتصرف بهذه الطريقة، أمر غير مقبول ".

وحده حزب "فوكس" الذي لم يستعجل في التعليق على دعم رئيس الحكومة لمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب. ومن المرتقب أن يعلن عن موقفه يوم الاثنين المقبل بعد اجتماع لجنة العمل السياسي.

ويذكر أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بعث برسالة إلى الملك محمد السادس، أكد له فيها أنه " يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب" معلنا أن "إسبانيا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال