القائمة

مختصرات

البروفيسور الابراهيمي يدعو إلى تخفيف شروط دخول مغاربة العالم

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

دعا البروفيسور عز الدين الابراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لكوفيد 19، ومدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، إلى "تخفيف الشروط المفروضة للدخول للمغرب كما فعلت دول متعددة كفرنسا و كندا...".

وتابع أن هذا القرار يمكن أخذه بالاعتماد على "الاختيار المغربي الموفق لاستراتيجية "التعايش" الموازي لفشل استراتيجية "صفر كوفيد" لدول أخرى... فمقاربة "التحليلة - العزل - التتبع" أثبتت أنها لا تنفع مع أوميكرون".

وكذا" استقرار الحالة الوبائية مع الانتشار الضعيف للفيروس بالمغرب"، و" انعدام أي ضغط على غرف الإنعاش و المنظومة الصحية المغربية من طرف مرضى الكوفيد، وأيضا  "تطور جدار مناعاتي مغربي صلب بفضل المناعة المكتسبة التلقيحية و الطبيعية جراء الإصابة بأوميكرون"، وكذا "انعدام وجود أي متحورات جديدة خطيرة في الأفق القريب بالمغرب و العالم".

وأضاف قائلا في تدوينة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك "أظن أنه حان الوقت بأن نسمح للمغاربة بالعودة لبلدهم (و كذلك السياح الوافدين) بشهادة التلقيح فقط  أو  بتحليلة سلبية فقط، على أمل الرفع التدريجي و النهائي لهذين الشرطين قريبا إن شاء الله".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال