القائمة

مختصرات

المستشارة الخاصة للرئيس الأمريكي، تزور مدرسة الفرصة الثانية بالدار البيضاء

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 زارت سارة مينكارا، المستشارة الخاصة للرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الحقوق الدولية للأشخاص في وضعية إعاقة، أمس الخميس، مدرسة الفرصة الثانية للمهن الرياضية بالدار البيضاء، من أجل النهوض ببرامج الإدماج الاجتماعي للشباب في وضعية إعاقة من خلال الرياضة.

وخلال هذه الزيارة، افتتحت السيدة مينكارا ملعب كرة سلة بقلب هذه المدرسة المحدثة في إطار الشراكة القائمة بين (تيبو إفريقيا/ Tibu Africa) وسفارة الولايات المتحدة في المغرب، و(صندوق فورد) ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ويندرج إحداث هذا الملعب في إطار البرامج المعتمدة من قبل جمعية (تيبو إفريقيا) والتي تم تكييفها مع حاجيات الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف دعم الرأسمال البشري من خلال الرياضة، وتنمية المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية والعاطفية، وكذلك الاندماج الاجتماعي والاقتصادي لهؤلاء الشباب.

بالمناسبة، أكدت مينكارا، أن "ملعب تيبو إفريقيا لكرة السلة على الكراسي المتحركة وبرامجها الدامجة والشاملة هو المثال الذي نطمح لتقديمه في المنطقة وفي العالم".

وأشارت إلى أن زيارتها للمغرب تأتي في إطار جولة لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مسجلة أنه منذ تعيينها قبل أربعة أشهر، وضعت برنامجا يركز على تعزيز القدرات وتدريب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وإدماجهم في مؤسسات صنع القرار وتغيير العقلية والنظرة تجاه الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

بالنسبة لها ، من الضروري الارتقاء بوضعية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومنحهم حقوقا كأشخاص مستقلين يتمتعون بالمهارات ويمكنهم إضافة قيمة إلى المجتمع وليس على أساس التعاطف.

وقالت إنها أصيبت بضعف بصري في سن السابعة، مشيرة إلى أنه بفضل دعم والديها، لم يمنعها هذا الوضع من تحقيق أحلامها وطموحاتها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال