القائمة

مختصرات

المغرب والإمارات والبحرين يجددون رغبتهم في شراء أنظمة دفاع جوية إسرائيلية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

جددت الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب "رغبتهم في شراء أنظمة أسلحة دفاعية من إسرائيل، وذلك خلال "قمة النقب" التي استضافتها إسرائيل يومي الأحد والإثنين".

ونقلت صحيفة "غلوبس" عن مصادرها أن الإمارات والبحرين عرضا شراء القبة الحديدية ونظام الرادار Green Pine ونظام Arrow للدفاع ضد الصواريخ الباليستية، مشيرة إلى أن الدول العربية قد سبق وأعربت عن اهتمامها بالحصول على معدات دفاع عسكرية إسرائيلية عبر قنوات مختلفة.

وبحسب المصادر ذاتها، فقد تلقت شركتان على الأقل من بين ثلاث شركات دفاع إسرائيلية كبرى بالإضافة إلى شركتين صغيرتين طلبات استفسارات حول شراء أنظمة القبة الحديدية. وأضافت أن المصادقة على الطلب تبقى بيدي وزارة الدفاع. وأوضحت أن "جزء لا بأس به من الطلبات سيتم المصادقة عليه قريبا" وأن إسرائيل "تناقش حاليا مع الإدارة الأمريكية، التي تشارك في تطوير بعض من هذه المنظومات".

وأوضحت الصحيفة نفسها، أن شركة Rafael Advanced Defense Systems و Israel Aerospace Industries  هم المستفيدون الرئيسيون من صفقات شراء القبة الحديدية، في حال تحقق ذلك، مشيرة إلى أن كل نظام من أنظمة القبة الحديدية يكلف ما يقدر بعشرات الملايين من الدولارات، دون احتساب صواريخ الاعتراض، والتي تكلف كل منها 50 ألف دولار.

وتمت خلال "قمة النقب" مناقشة عدة قضايا دفاعية ومدنية أخرى. كما قرر وزراء الخارجية المشاركون في القمة، أن يصبح هذا الحدث "اجتماعًا سنويًا"، وفق المصدر نفسه.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال