القائمة

أخبار

السعودية تعلن السبت أول أيام شهر رمضان

تستعد دول العالم الإسلامي، لاستقبال شهر رمضان المبارك لهذه السنة، وبينما أعلنت بعض الدول التي تعتمد التقويم الفلكي عن أول أيام الشهر الفضيل، تستعد دول أخرى لتحري الهلال مساء اليوم.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في السعودية أعلن الديوان الملكي مساء هذا اليوم أن غداً السبت هو أول أيام الشهر في المملكة، وذلك بعد تأكيد المحكمة العليا في السعودية، ثبوت رؤية الهلال.

وكانت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، قد دعت إلى تحرِّى رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساءَ الجمعة وحثت "من يرى الهلال بالعين المجرَّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته، أو الاتصال بأقرب مركزٍ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة ." من جهتها أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية أن اليوم الجمعة هو المتمم لشهر شعبان وأن غدًا السبت أول أيام شهر رمضان المبارك في الإمارات. 

كما نقلت وكالة الأنباء القطرية عن لجنة تحرّي رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن غداً السبت الموافق الثاني من شهر أبريل الجاري هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وفي تركيا التي تعتمد التقويم الفلكي، سيكون أول أيام الشهر المبارك يوم السبت 2 أبريل، ويستمر إلى غاية 1 ماي المقبل.

وفي إٍسبانيا أعلنت المفوضية الإسلامية، غدا السبت 02 أبريل 2022 هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

ووفقًا للمجلس الديني الإسلامي الفرنسي ، سيبدأ شهر رمضان 2022 في فرنسا يوم السبت 2 أبريل ، وينتهي يوم الاثنين 2 ماي. وفي المملكة المتحدة، من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان في المملكة المتحدة في 2 أبريل ، وفقًا لمنظمة الإغاثة الإسلامية في المملكة المتحدة.

وفي كندا والولايات المتحدة، سيبدأ الشهر الفضيل السبت 2 أبريل ، وفقًا لمنظمة الإغاثة الإسلامية الكندية ، وينتهي في 1 ماي في كندا، و2 ماي في الولايات المتحدة. 

وفي ألمانيا، يبدأ شهر صيام هذا العام ، يوم السبت 2 أبريل 2022 وينتهي يوم الأحد 1 ماي 2022. 

وفي سنغافورة، أعلن مفتي البلاد أنه "وفقًا للحسابات الفلكية، من غير المرجح أن يُرى هلال شهر رمضان فوق سنغافورة عند غروب الشمس هذا المساء.. هذا يعني أن غدًا هو اليوم الثلاثين من شهر شعبان، وبداية شهر رمضان هو يوم الأحد".

وأعلنت كل من  أندونيسيا وسلطنة بروناي وماليزيا رسميا عدم رؤية هلال شهر رمضان، وأن الأحد 03 إبريل أول أيام شهر رمضان المبارك.

وستتحرى المملكة المغربية، ومصر، ولبنان، والجزائر...، اليوم الهلال، فيما سيكون موعد التحري في سوريا يوم السبت.

آخر تحديث للمقال : 01/04/2022 على 20h07

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال