القائمة

مختصرات

سانشيز: إسبانيا يمكنها الحفاظ على علاقة إيجابية واستراتيجية مع المغرب والجزائر

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الإثنين، دعمه للمخطط المغربي للحكم الذاتي للصحراء. وأكد في مقابلة مع قناة "أنطينا 3" على أن العلاقات مع المغرب "استراتيجية" في سياسة الهجرة، وأيضا في محاربة الإرهاب والتعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات، بالإضافة إلى الشؤون الاقتصادية. وأكد أن "المغرب هو ثالث أكبر شريك تجاري لإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي، لذا فإن وجود علاقات ثقة وأمن واستقرار مع المغرب أمر بالغ الأهمية بالنسبة لإسبانيا".

في هذا الصدد، أعرب رئيس السلطة التنفيذية الإٍبانية عن أسفه "لاختلافه" بشأن قضية الصحراء الغربية مع " أونيداس بوديموس " ومع الحزب الشعبي، وشدد على أن حكومة إسبانيا "تستوعب" قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، و"تتوافق" مع ما تقوله دول أخرى مثل فرنسا أو ألمانيا.

وأشار إلى أن دولًا مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة "يروا أنه من المثير للاهتمام البدء في استكشاف هذا البديل الثاني (مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب) لحل الصراع المستمر منذ ما يقرب من خمسين عامًا".

من جهة أخرى، عبر رئيس الحكومة الإسبانية عن أمله في عودة السفير الجزائري في إسبانيا، إلى مدريد في "فترة زمنية قصيرة" بعد استدعائه للتشاور عقب دعم حكومة سانشيز للمخطط المغربي في الصحراء. وقال "نأمل أن نتمكن في غضون فترة زمنية قصيرة من حل هذه القضية الدبلوماسية" ودافع عن احتمال أن إسبانيا "يمكن أن تحافظ على علاقة إيجابية واستراتيجية" مع المغرب والجزائر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال