القائمة

أخبار

فيديو يظهر قمع سكان مخيمات تندوف و أمريكا تتبرأ من تصريحات كينيدي(فيديو)

قامت سلطات البوليساريو بمنع التظاهر أثناء زيارة وفد مؤسسة كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان لمخيمات تندوف، كما أن القناة الثانية عرضت فيديو لمظاهرات في المخيمات نظمتها نسوة و أطفال هناك.

نشر
مخيمات تندوف
مدة القراءة: 2'

أقدمت قيادة جبهة البوليساريو على نشر مليشياتها المسلحة في مخيمات تندوف خوفا من اندلاع تظاهرات بالتزامن مع زيارة وفد مؤسسة كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان، و كانت عدة منابر إعلامية مغربية قد تناقلت وثيقة مسربة أعطى فيها محمد ولد عبد العزيز المراكشي زعيم الجبهة الإنفصالية تعليماته لاتخاذ جميع التدابير والاحتياطات اللازمة قصد منع أي نوع من التظاهر والاعتصام بالمخيمات٬ وخصوصا أمام مقر الكتابة العامة لـ"البوليساريو"٬ وطالب بفرض حظر التجول والتنقل أثناء زيارة هذه البعثة الحقوقية.

أما القناة الثانية فقد نقلت بالصوت و الصورة من خلال فيديو التقط عبر هاتف نقال القمع الذي يتعرض له سكان المخيمات على يد مليشيات البوليساريو، بحيث أظهر الفيديو مجموعة من النساء و الأطفال يفرون من هذه الميليشيات التي منعتهم من تنظيم مظاهرة للتعبير عن سخطهم على الواقع الذي يعيشونه.

وفد كينيدي استبق زيارة مخيمات تندوف بزيارة للأقاليم الجنوبية و للعاصمة الرباط حيث التقى مع مسؤولين مغاربة، و كان السفير الأمريكي بالمغرب صامويل كابلان قد قال عقب زيارة الوفد الأمريكي سالف الذكر أن  المواقف التي عبرت عنها كيري كينيدي٬ رئيسة مؤسسة "روبيرت كينيدي" للعدالة وحقوق الإنسان٬ لا تعكس الموقف الأمريكي الثابت من ملف الصحراء والقائم على دعوة الأطراف إلى الدخول في مفاوضات جدية من أجل إيجاد حل نهائي لهذه القضية التي عمرت طويلا.

و علاقة بالموضوع نقلت جريدة المساء في عددها الصادر يوم أمس الخميس٬ عن مصدر قريب من سفير الولايات المتحدة  قوله إن "مواقف كينيدي مواقف شخصية بحتة ولا تعني أي شيء بالنسبة للسياسات الخارجية الأميركية".

وأضاف أن "هذا الموقف يعني مؤسسة بعينها٬ لذلك فإن الولايات المتحدة متمسكة بدعم مسلسل التفاوض بين الأطراف٬ ولا يمكنها البتة أن تغير موقفها بمجرد تصريحات جاءت على هامش زيارة قامت بها كينيدي إلى المغرب مؤخرا".

وأكد المصدر ذاته أن "الولايات المتحدة لا تنظر إلى مواقف الأشخاص والمؤسسات في تعاملها مع حلفائها٬ بقدر ما تنظر إلى عمق علاقاتها معهم".

فيديو قمع سكان المخيمات كما عرضته القناة الثانية

كنيدي وماقا لت
الكاتب : تاركاتي
التاريخ : في 10 شتنبر 2012 على 18h09
il faut dire aussi que nous n'avons pas pris les choses au sérieux ( je parle des associations ,touteS les associations )
Le rapport parle uniquement de nous et nous devons faire le maximum pour achever les actions négatives dont nous sommes responsables sans perte de temps et ne pas se préoccuper des autres .Impossible d'imposer la vérité à ceux qui ne veulent pas la voir .Impossible de faire entendre la réalité à ceux qui ne veulent pas l'entendre .Tou t est clair il y plus de 30 ans . C'est une perte de temps de continuer à pleurnicher . Il faut avancer rapidement dans tous les domaines si on veut gagner .
d'abord democratia en algerie
الكاتب : ichiadmia
التاريخ : في 01 شتنبر 2012 على 05h30
non had le conflit bda en 1975, celui entre israel et palestine c'est lui qui a trop dure.
lqaw lhal l hadak d'abord et on verra celui la il est plus simple
et d'abord cree un pays de droit en algerie et le problem est regle,...tant que des generaux tire les ficelle en algerie on perdure comme ca.