القائمة

مختصرات

الأمم المتحدة تتحدث عن تصريحات ديمستورا بخصوص موقف إسبانيا الجديد من نزاع الصحراء

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

بعد حديث مصادر إسبانية، عن ترحيب ستافان دي ميستورا بدعم بيدرو سانشيز لمقترح الحكم الذاتي للصحراء، وتكذيب الجزائر لهذه التصريحات، خرجت الأمم المتحدة عن صمتها، وقال المتحدث باسم الأمين العام خلال مؤتمره الصحفي، أمس الخميس ، إن "التصريحات حول مواقف أو أنشطة السيد دي ميستورا التي لم ينشرها هو أو من قبلنا هنا في هذا المكتب هي في كثير من الأحيان تشويه للحقائق".

وأضاف "فيما يتعلق بجوهر إعلان إسبانيا الشهر الماضي، كما لاحظنا في ذلك الوقت، أحيط المبعوث الشخصي علمًا بدعم إسبانيا المعاد تأكيده للعملية التي تشرف عليها الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية، بهدف التوصل إلى حل مقبول للطرفين ، وفقًا لـ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، ولا سيما القرار 2602 (2021)".

يذكر أن مصادر حكومية إسبانية، أكدت يوم الأربعاء، في تصريحات لصحيفة "إل بريوريديكو دي إسبانيا"، أن دي ميستورا رحب بموقف بيدرو سانشيز الداعم للمبادرة المغربية في الصحراء الغربية، ووصفه بأنه "أكثر وضوحا". 

وردت الجزائر عبر، مبعوثها الخاص المكلف بقضية الصحراء الغربية ودول المغرب العربي بوزارة الخارجية الجزائرية، عمار بلاني، الذي قال إن هذه التصريحات "تنصب في عمل تلاعبي تديره بعض الدوائر الرسمية في مدريد لمحاولة تهدئة الضجة التي أثارها القرار المثير للجدل الذي اتخذه رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال