القائمة

أخبار

بسبب المغرب.. الجزائر تهدد إسبانيا رسميا بوقف تصدير الغاز

لازالت الأزمة مستمرة بين الجزائر وإسبانيا، ووصل الأمر إلى حد إطلاق الجزائر تهديدات بفسخ العقد الذي يربط سوناطراك بمستوردي الغاز الإسبان.

 
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

هددت الحكومة الجزائرية نظيرتها الإسبانية بفسخ العقد الذي يربط الشركة العامة سوناطراك بشركائها الإسبان في مجال الغاز.

وجاء في بيان لوزارة الطاقة والمناجم الجزائرية نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أن الوزير محمد عرقاب "تلقى اليوم بريدا الكترونيا من نظيرته الاسبانية، السيدة تيريزا ريبيرا تبلغه فيه بقرار اسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي. وحسب الوزيرة الاسبانية فإن الشروع في هذه العملية سيتم اليوم أو غدا".

وأضافت الوزارة "أن أي كمية من الغاز الجزائري المصدرة إلى اسبانيا تكون وجهتها غير تلك المنصوص عليها في العقود، ستعتبر اخلالا بالالتزامات التعاقدية وقد تفضي بالتالي إلى فسخ العقد الذي يربط سوناطراك بزبائنها الاسبان".

وسبق للوزير عرقاب أن حذر نظيره الإسباني، في مارس الماضي خلال محادثات هاتفية، من نقل الغاز الجزائري إلى المغرب، حسبما كشفت عنه صحيفة "الموندو" حينها. وذلك في رد لع على استجابة رئيس الحكومة الإٍسبانية لطلب المغرب لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى الغاز، في المنشآت الإسبانية قبل نقله إلى المغرب.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى، التي تهدد فيها الجزائر، إسبانيا بقطع إمدادات الغاز، عبر بيان رسمي صادر عن الحكومة.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ إغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي - الأوروبي، بقرار من عبد المجيد تبون نهاية أكتوبر، عزز الأمريكيون مكانتهم كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا. ففي الربع الأول من هذا العام، زادت واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة ستة أضعاف تقريبًا (+ 459.9٪) مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 ، حيث ارتفعت من 7،472 جيجاوات ساعة في الربع الأول من عام 2021 إلى 41،839 جيجاوات ساعة في نفس الفترة من عام 2022.

من جهة أخرى، تراجعت مشتريات إسبانيا من الغاز الجزائري، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 بنسبة 32.9٪، لتغطي 26.1٪ فقط من استهلاك الجارة الأيبيرية. 

وللتذكير، سبق لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن قالت في 15 أبريل خلال مؤتمر صحفي إن "المغرب سيدخل لأول مرة إلى سوق الغاز العالمية. المغرب لم يسبق له أن اشترى الغاز الطبيعي المسال من قبل ". وأوضحت أن المملكة لن يتم إمدادها بالغاز من الأسواق الإسبانية أو الأوروبية، لكن الكميات المشتراة ستتم معالجتها في وحدات إعادة التحويل إلى الغاز بإسبانيا، قبل نقلها إلى المغرب، عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال