القائمة

مختصرات

الروس مهتمون بمشروع أنبوب الغاز المغرب -نيجيريا

نشر
وزير الدولة النيجيري للموارد البترولية، تيميبري سيلفا
مدة القراءة: 1'

قال وزير الدولة النيجيري للموارد البترولية، تيميبري سيلفا، يوم الاثنين 2 ماي، إن الروس مهتمون بتمويل مشروع أنبوب الغاز المغرب -نيجيريا.

وأضاف "كان الروس معي في المكتب الأسبوع الماضي. إنهم حريصون جدًا على الاستثمار في هذا المشروع وهناك آخرون يرغبون أيضًا في الاستثمار في المشروع". 

وتابع أن هذا المشروع الذي يعد امتدادا لأنبوب الغاز بغرب أفريقيا، الذي ينقل الغاز من نيجيريا إلى غانا، يوجد حاليا في مرحلة الدراسات والبحث عن شركاء ماليين، لإيصاله للمغرب، حيث سيتم ربطه بالسوق الأوروبية.

وفي ما يتعلق باستكمال المشروع تحت إدارة الرئيس الحالي محمادو بوخاري، أشار الوزير إلى أن المشروع لن يستكمل من طرف الإدارة الحالية، وأوضح أن "هذه الإدارة لا يمكن أن تنهي أنبوب الغاز المغرب -نيجيريا، ولكن بإمكاننا، على الأقل، أن نوصله إلى نقطة البداية، قبل مغادرتنا، حتى تتمكن الإدارات المقبلة من استكماله".

وكانت انطلاقة المشروع الضخم لأنبوب الغاز المغرب -نيجيريا، الذي انطلقت دراسة جدواه في ماي 2017 بتكلفة عدة ملايير، قد أعطيت خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس إلى أبوجا، في دجنبر 2016، وتم توقيع اتفاق خاص به في 10 يونيو 2018، خلال الزيارة التي قام بها للرباط الرئيس النيجيري محمادو بوخاري.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال