القائمة

مختصرات

إرضاء للجزائر.. إسبانيا تضع نظاما لتحديد مصدر الغاز المصدر إلى المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

طلبت وزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي الإسبانية من شركة "إنغاز"، بصفتها المشرفة على منظومة الغاز الإسباني، إنشاء نظام يسمح بتوضيح مصدر الغاز الذي يصل إلى إسبانيا حتى لا يتم تصدير الغاز من أصل جزائري إلى المغرب.

وتعمل شركة "إنغاز" منذ عدة أيام لتطوير هذا النظام، تلبية لرغبة النظام الجزائري الذي يعارض بشكل قاطع إعادة توجيه غازه إلى المغرب، حسب ما نقلته صحيفة إسبانية. ومن المقرر أن تتم الموافقة على هذا الإجراء الجديد في الأسابيع المقبلة .

وأكدت مصادر داخل "إيناغاز" أنها تعمل بالفعل على الإجراء الجديد بحيث يمكن حقن الغاز الطبيعي المسال الذي اشتراه المغرب في شبكة الغاز الإسبانية ثم تصديره إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، دون المساس بالغاز القادم من الجزائر.

وكانت الحكومة الجزائرية قد حذرت إسبانيا من إعادة تصدير غازها للمغرب وقالت إن "أي كمية من الغاز الجزائري المصدرة إلى إسبانيا تكون وجهتها غير تلك المنصوص عليها في العقود، ستعتبر إخلالا بالالتزامات التعاقدية وقد تفضي بالتالي إلى فسخ العقد الذي يربط سوناطراك بزبائنها الإسبان".

ومن أجل طمأنة الجزائر، أكدت وزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي، تيريزا ريبيرا، في تصريحات سابقة، أن "الالتزام الحكومي تجاه الجزائر ينص على أن لا قطرة غاز من حصة إسبانيا سيتم إعادتها إلى المغرب".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال