القائمة

أخبار

المغرب: تنظيمات سياسية تدين اغتيال شيرين أبو عاقلة وتطالب بمحاسبة الجناة

نددت تنظيمات سياسية مغربية باغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة يوم أمس، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، وطالبت بملاحقة الجناة أمام العدالة الدولية.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

نددت العديد من الشخصيات والمنظمات والحكومات العربية والدولية، بجريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية، مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، يوم أمس على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تغطيتها لأحداث اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.

وفي المغرب لم يصدر لحد الآن أي تعليق رسمي، غير أن بعض الأحزاب أصدرت بيانات منددة بجريمة الاغتيال، وقال حزب العدالة والتنمية في بلاغ له إن الأمين العام للحزب، عبد الإله ابن كيران، وجه "تعزية لسفير دولة فلسطين بالرباط، السيد جمال الشوبكي، عبر فيها عن تلقي الحزب بحزن عميق، نبأ اغتيال الصحفية الفلسطينية الشهيدة بإذن الله شيرين أبو عاقلة، من قبل قوات الاحتلال الصهيوني" مؤكدا على إدانته "لهذا العمل الإجرامي، والذي يظهر مرة أخرى الطبيعة العدوانية لدولة الاحتلال، التي تضرب عرض الحائط كل الأعراف والمواثيق الدولية".

من جهته، عبر حزب التقدم والاشتراكية عن إدانته، بقوة "الجريمة النكراء التي ارتكبتها قواتُ الاحتلال الصهيوني، والمتمثلة في اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، بدمٍ بارد، وذلك في سياق العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني"، مؤكدا على أنَّ هذه الجريمة "البشعة تستدعي المساءلة الدولية ومُــلاحقة مُــرتكبِــيها أمام العدالة الدولية المختصة، بالنظر إلى ما يتوفر فيها من أركان جريمة الحرب الواضحة".

ونشر الحزب الاشتراكي الموحد، تدوينة على فايسبوك قال فيها "مرة جديدة يظهر الاحتلال وجهه الحقيقي والبغيض: دولة من المجرمين والقتلة" وأضاف "المغرب، كدولة عانت من الاستعمار ولا تزال تكافح لاستكمال تحرير ترابها الوطني لا يجب أن يرتبط بعلاقات كيفما كانت مع هذا الكيان المجرم"

من جانبه، نشر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، تدوينة على حسابه في الفايسبوك قال فيها "بألم وحسرة كبيرتين تلقيت خبر استشهاد الصديقة الصحفية اللامعة بقناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة تغمدها الله برحمته الواسعة، ولأهلها وأصدقائها ومعارفها والجسم الصحفي في الوطن العربي كامل العزاء، وجميل الصبر والسلوان".

وكتب الأمين العام لحزب الاستقلال، "على إثر استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة رحمها الله برصاص القوات الإسرائيلية، اتصلت اليوم بالأخ العزيز سعادة سفير دولة فلسطين بالرباط، الأستاذ جمال الشوبكي، لتقديم خالص التعازي والمواساة له ومن خلاله لأسرة الفقيدة ولكافة الشعب الفلسطيني الشقيق بهذه المناسبة الأليمة، ناقلا له تعاطف ومؤازرة أخواته وإخوانه في حزب الاستقلال، وشجبهم لكل مساس بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها الحق في الحياة، سائلين الله عز وجل أن يتغمد الشهيدة بواسع عفوه رحمته، وأن يلهم ذويها وعائلتها الصحفية الصبر والسلوان".

كما نشر الأمير مولاي هشام تدوينة عبر فيها عن إدانته لاغتيال الصحافية وقال "اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفية شيرين أبو عاقلة، صوت دافع عن الحق الفلسطيني بشجاعة ولكن بمهنية راقية. جريمة إسكات أيقونة من أيقونات الصحافة العربية والعامية لن يحجب واقع الاحتلال بل سيكشف أكثر عن وجهه المقيت" قبل أن يتقد بتعازيه لعائلة الشهيدة وقناة الجزيرة والجسم الصحي العالمي والشعب الفلسطيني وكل أحرار العالم.

وعبر رئيس الحكومة السابق، سعد الدين العثماني، بدوره عن غضبه وحزنه "الشديدين على اغتيال الإعلامية الشجاعة، شيرين_أبو_عاقلة" وهو بحسبه "دليل آخر على طبيعة الاحتلال الذي يخشى الكلمة والحقيقة كما يخشى المقاومة والانتفاضة".

ومساء يوم أمس، نظم نشطاء مغاربة وقفة أمام مبنى السفارة الفلسطينية بالرباط، تلبية لنداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، من أجل التعبير عن إدانتهم لعملية اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، ورفع المتظاهرون لافتات تحمل صور الشهيدة، واصفين اغتيالها بالجريمة الإرهابية التي تستوجب محاكمة دولية للجناة.

ومن المقرر تنظيم وقفة أخرى، أمام مفوضية الأمم المتحدة بشارع احمد بلافريج بالرباط اليوم الخميس 12 ماي على الساعة الثانية عشر زوالا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال