القائمة

مختصرات

وزير الفلاحة يلتقي نظيره الياباني

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

استقبل محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين 16 ماي 2020 بالرباط، أراتا تاكيبي، وزير الفلاحة والصيد البحري والغابات الياباني، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب.

يندرج اللقاء بين الوزيرين حسب بلاغ لوزارة الفلاحة، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب واليابان، ويهدف إلى تطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون في مجالات الفلاحة والصيد البحري.

وقد رحب الطرفان بالأعمال المشتركة التي تم إنجازها على مدى سنوات في مجالات الفلاحة والصيد البحري، والتي أسفرت عن إنجازات ملموسة وجديرة بالثناء. كما تمت مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بتنمية المبادلات التجارية فيما يخص المنتوجات الفلاحية والبحرية، وكذا آفاق تطوير التعاون في مجالات السلامة الصحية والصحة النباتية، الري والبنيات الهيدرو-فلاحية، التنمية القروية، وكذا مجالات البحث العلمي والتكوين.

كما ناقش الطرفان سبل تطوير التعاون الثلاثي الأطراف مع الدول الأفريقية في هذا مجالات الفلاحة والصيد البحري والصناعات الغذائية.

وترجع العلاقات بين البلدين في مجال الصيد البحري إلى أكثر من 40 سنة، لا سيما مع اتفاقية الصيد القائمة منذ عام 1985. وارتكز التعاون بشكل خاص على مجالات البحث والتكوين في مجال الصيد البحري، وبناء قرى الصيد، بالإضافة إلى وضع رهن الإشارة خبراء لمواكبة تنفيذ المشاريع. وفي المجال الفلاحي، اتسم التعاون بديناميكية مهمة خلال العقدين الماضيين، تميز بإنجاز العديد من البرامج والمشاريع المتعلقة على وجه الخصوص بجوانب التكوين الفلاحي، والاستشارة الفلاحية، والتنمية الهيدرو-فلاحية.

يبلغ حجم المبادلات التجارية الفلاحية بين المغرب واليابان معدل 200 مليون درهم، تمثل فيها الصادرات المغربية حوالي 180 مليون درهم سنويا، وتتكون بالأساس من بذور الكزبرة والفراولة المجمدة والأعشاب البحرية والزعتر. ويتم استيراد الشاي الأخضر بالخصوص من اليابان.

وتناولت المباحثات بين الوزيرين موضوع تصدير الحوامض لليابان. وفي هذا الصدد، فإن الإجراءات مستمرة وتصل إلى مراحلها النهائية. كما أطلق الوزيران الاستعدادات لإبرام اتفاقية تعاون شامل في المجالات تدخلهما، والتي سيتم توقيعها هذا الصيف.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال