القائمة

أخبار

الأمم المتحدة: بعد حديث سفير المغرب عن تقرير مصير القبايل الجزائر تطالب بتقرير مصير منطقة الريف

بعدما تساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 في سانت لوسيا، عن عدم سماح الجزائر لشعب القبايل بتقرير مصيره والتعبير عن نفسه واختيار مصيره بحرية، على غرار ما تطالب به لسكان مخيمات تندوف، رد عمار بلاني المبعوث الخاص المكلف بالصحراء الغربية وبلدان المغرب العربي بوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، بالحديث عن "تقرير مصير منطقة الريف".

نشر
احتجاجات سكان منطقة القبايل / أرشيف
مدة القراءة: 3'

شهد المؤتمر الإقليمي للجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار في سانت لوسيا، قبل ثلاثة أيام، مواجهة كلامية بين المغرب والجزائر بخصوص تقرير المصير، ورغم أن السفير الجزائري حاول الرد على نظيره المغربي، إلا أن هذا الرد يبدو أن لم يحظ برضى دوائر صنع القرار في الجزائر.

وتم تكليف المبعوث الخاص المكلف بالصحراء الغربية وبلدان المغرب العربي بوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية عمار بلاني، بالرد على كلمة هلال، ووصف في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، ما جاء في كلمة هلال بأنها "تصريحات غير مسؤولة ومثيرة للسخرية تستهدف بدناءة الوحدة الوطنية للشعب الجزائري".

وتابع الدبلوماسي الجزائري "لا يسعنا سوى التفكير في مصير آلاف سكان منطقة الريف بالمغرب السلميين الذين يتعرضون للقمع ويقبع زعماؤهم الأبرياء في زنزانات المملكة الشبيهة بتلك التي كانت في العصور الوسطى، يتجرعون أشد انواع التعذيب والإهانة".

وأضاف أن "أبناء شعب الريف الأبي الذين يعيشون تحت وطأة دولة مارقة يحلمون بحياة كريمة وكلهم أمل في تقرير مصيرهم يوما ما في ظل جمهورية الريف الأسطورية التي أعلن عنها القائد الفذ عبد الكريم الخطابي في 18 سبتمبر 1921 والذي ننحني اجلالا لذكراه اذ كان أحد أبناء الريف البررة ورمزا للحرية والعدالة".

ووصف بلاني المملكة بأنها دولة أنشئت "من قبل المقيم العام للحماية الفرنسية، الماريشال ليوطي"، وبأنها دولة تعيش "حالة خضوع"، وأعاد التذكير بتصريحات السفير الفرنسي في واشنطن لرانسوا ديلاتر سنة 2014، التي وصف فيها المغرب بـ"العشيقة التي يجب الدفاع عنها حتى وإن لم نكن لها الحب".

وبينما كان بلاني حريصا على استحضار هذه التصريحات التي تعود إلى سنة 2014، تناسى تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في شهر أكتوبر الماضي الذي شكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي. 

عمر هلال وتقرير مصير منطقة القبائل

وكان السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، قد رد على هوس السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة، نادر العرباوي، بموضوع حق "الشعب الصحراوي في تقرير المصير"، وقال إن ممثل الجزائر "يعاني من سكيزوفرينيا بشأن تقرير المصير" وذكره بأنه "مبدأ كوني ولا يقبل قراءة مجتزأة". 

وقال هلال مخاطبا نظيره الجزائري "أنتم تطالبون بتقرير المصير لـ20 ألف شخص تحتجزونهم في مخيمات تندوف، لكنكم تصادرون حق سكان يبلغ عددهم 12 مليون نسمة"، مذكرا إياه بأن "شعب القبائل خضع للاستعمار العثماني ثم الفرنسي والآن الجزائري"، معربا عن أسفه لكون الأمر يتعلق بأطول احتلال في تاريخ إفريقيا، ومتسائلا لماذا لا تسمح الجزائر لشعب القبايل بتقرير مصيره والتعبير عن نفسه واختيار مصيره بحرية، على غرار ما تطالب به لسكان مخيمات تندوف.

وردا على حديث السفير الجزائري بشأن وضعية حقوق الإنسان في الصحراء، استنكر الدبلوماسي المغربي الانتهاكات المتعددة لحقوق الإنسان في الجزائر، مشيرا إلى أن عشرات البيانات الصادرة عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تندد بالاعتداءات التي تطال الحريات الأساسية في هذا البلد الذي يلاحقه سجل مظلم لحقوق الإنسان. 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال