القائمة

مختصرات

المغرب والجزائر يشاركان في مناورات عسكرية بتونس

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تستضيف تونس من يوم أمس وحتى 3 يونيو 2022 ، المناورات العسكرية البحرية متعددة الأطراف "فينيكس إكسبرس 2022"، التي تنظمها القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا.

وفي بيان صدر الأسبوع الماضي، قال الأسطول السادس الأمريكي إن المناورات، ستعرف مشاركة 13 دولة، وستركز على التعاون الإقليمي، والوعي بالمجال البحري ، وممارسات تبادل المعلومات والقدرات التشغيلية، إضافة إلى أمور أخرى. 

وأضاف البيان أن المناورات ستساعد على تعزيز "الجهود المبذولة لتعزيز السلامة والأمن في البحر الأبيض المتوسط والمياه الإقليمية لدول شمال إفريقيا". 

وقال الأدميرال روبرت بورك، قائد القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا "تُظهر تونس بانتظام التزامها واستعدادها للشراكة مع الولايات المتحدة في رؤيتنا المشتركة للسلام والاستقرار البحري في شمال إفريقيا ومياه البحر الأبيض المتوسط المحيطة".

وستجرى المناورات في قاعدة حلق الوادي البحرية في تونس العاصمة وستتضمن مرحلة تحضيرية في الميناء بالإضافة إلى خمسة أيام من التدريب على الأمن البحري في البحر الأبيض المتوسط. وسيختبر الجزء البحري من التمرين قدرات القوات البحرية لشمال إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة على الاستجابة للهجرة غير النظامية ومكافحة الاتجار غير المشروع ونقل البضائع والمواد غير المشروعة.

وأوضح البيان أن الدول المشاركة في فينكس إكسبريس 2022 هي المغرب والجزائر وإسبانيا وبلجيكا ومصر واليونان وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا وتونس والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال