القائمة

مختصرات

مسؤول جزائري: المغرب يهدد بتنشيط خلايا إرهابية في أوروبا

نشر
عمار بلاني المكلف بقضية الصحراء في الخارجية الجزائرية
مدة القراءة: 1'

استغلت الجزائر نشر الصحافة الإسبانية لتقارير مسربة لأجهزة المخابرات عن المغرب، لمهاجمة المملكة، ففي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية قال عمار بلاني المكلف بقضية الصحراء في الخارجية الجزائرية أن هذه التقارير تؤكد أن المغرب "لا يبالي بالاتفاقيات الدولية و لا بالممارسات الحميدة التي تحكم العلاقات بين الدول".

ورغم أن المسؤولون الإسبان أنفسهم أعلنوا رفضهم للمزاعم التي تشير إلى تجسس المغرب على هواتف مسؤولين كبار، إلا أن بيلاني أصر على إلصاق التهمة بالمملكة، وقال إن المغرب قام ب"التنصت المؤكد على اتصالات شخصيات هامة أجنبية عن طريق برمجية التجسس بيغاسوس".

ووصل المسؤول الجزائري المعروف بمعاداته الشديدة للمغرب، إلى حد اتهام المملكة بالتهديد "بإمكانية اعادة تنشيط الخلايا الإرهابية النائمة في بعض الدول الأوروبية والدعم السياسي والمالي واللوجستي للجماعات الإرهابية الجزائرية". 

كما اتهم المملكة بـ"النهب الممنهج لتراثنا التاريخي و الثقافي الغني" ومحاولة "تشويه صورة الجزائر و محاولة الإضرار بعملها على المستوى الدولي كما هو الحال بخصوص الحملة المسعورة التي تهدف الى التقليل من شأن تنظيم الجزائر لألعاب البحر المتوسط في مدينة وهران".

يذكر أنه مع الاختراقات الدبلوماسية الأخيرة التي حققها المغرب في ملف الصحراء، تصاعدت حدة التصريحات الجزائرية، إذ يتناوب مسؤولون كبار على توجيه التهم للمملكة، وتبخيس نجاحاتها الدبلوماسية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال