القائمة

مختصرات  

عمر هلال: اتفاقيات إبراهيم تحتاج إلى "دور استباقي" من الإدارة الأمريكية لتوسيعها

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

شارك السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يوم الخميس بنيويورك، إلى جانب نظرائه من البحرين والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، في حلقة نقاش انعقدت في إطار المؤتمر العالمي 2022 للجنة اليهودية الأمريكية، تحت شعار "رياح التغيير.. الشرق الأوسط الجديد"، وأكد أن المملكة تظل وفية ومسترشدة بالالتزامات الواردة في الإعلان الثلاثي، الموقع في 22 دجنبر 2020 بالرباط.

وأكد الدبلوماسي المغربي أن الدول الموقعة على اتفاقيات أبراهام مع إسرائيل "تحتاج إلى دور استباقي" أكثر من الولايات المتحدة لتوسيع هذه الاتفاقيات إلى دول عربية أخرى.

وتحدث هلال عن وجود "مؤشرات إيجابية" حول إمكانية انضمام دول عربية أخرى إلى هذه الاتفاقيات، جون أن يشير بالاسم إلى هذه الدول.

وقبل تصريحات هلال، سبق لوزيرة الداخلية الإسرائيلية أييليت شاكيد أن قالت في نونبر 2021 في تصريحات للصحافة إلى أن "هناك الكثير من الإمكانات في هذه الاتفاقات، لكن الكثير يعتمد على التزام الإدارة [بايدن]". وأعربت عن أسفها قائلة "في نهاية المطاف، تصنع هذه الدول السلام، ليس فقط لأن لديهم مصلحة في صنع السلام مع إسرائيل، ولكن أيضًا لأن لديهم مصلحة مع الولايات المتحدة".

وجدد عمر هلال في كلمته التأكيد على استعداد المغرب التام لمواصلة جهوده بهدف توفير الظروف المواتية من أجل عودة أطراف النزاع الإسرائيلي الفلسطيني إلى طاولة المفاوضات، مبرزا "أن استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين سيعطي زخما من أجل السلام في الشرق الأوسط".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال