القائمة

مختصرات

إسرائيل مستعدة لاستقبال 15 ألف عامل بناء مغربي

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعلن رئيس نقابة عمال البناء والأخشاب في الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية إسحاق مويال، في تصريحات لصحيفة "جيروزاليم بوست"، أن تشغيل عمال مغاربة في قطاع البناء في إسرائيل هو جزء من "برنامج تجريبي".

وأوضح قائلا "ينقصنا حوالي 40 ألف عامل، في عشر مهن مختلفة. نأمل أن نستقبل تدريجياً حوالي 15 ألف عامل بناء مغربي. هذا يمكن أن يحسن حقا وتيرة البناء في إسرائيل" مشيرا إلى أن "الدفعة الأولى من العمال المغاربة في قطاع البناء يمكن أن تصل إلى إسرائيل بحلول 2023. وسيحصلون في إسرائيل على أجور أعلى مما يحصلون عليه في المغرب".

وتواجه إسرائيل نقصاً في العمالة في قطاع البناء ومقدمي الرعاية للمسنين والعجزة. وبحسب الصحيفة ذاتها، "يوجد حاليًا حوالي 60 ألف مقدم رعاية في البلاد، معظمهم من شرق آسيا، وحوالي 100 ألف عامل بناء أجنبي من الضفة الغربية وتايلاند والصين. وإلى جانب قطاع البناء، تهتم الحكومة الإسرائيلية أيضًا بتوظيف ممرضين مغاربة.

وكان الاتفاق بين الرباط وتل أبيب، الذي يسمح لفئات مهنية معينة بالعمل بشكل قانوني في إسرائيل، على قائمة المحادثات التي جمعت بين وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، ووزير الخارجية، ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء 21 يونيو بالرباط.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال