القائمة

مختصرات

أحداث الناظور: تنظيم وقفة احتجاجية بمدريد للمطالبة بتفسيرات من اسبانيا والمغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تجمع مئات الأشخاص من مختلف المنظمات، أمس الأحد في "بلازا ديل كالاو" بمدريد للاحتجاج على مأساة الناظور. وبحسب وسائل إعلام إسبانية، فقد دعت حركتي "أسامبلا أنتيراسيسطا دي مدريد" و"ريغولاريزاثيون يا" إلى هذا التظاهر ضد "مجزرة مليلية"، وحثتا المشاركين على ارتداء ملابس سوداء وحمل زهرة.

وقال الوفد الحكومي في مدريد إن حوالي 600 شخص شاركوا في هذه المسيرة لترديد شعارات ضد "المجزرة" التي وقعت على حدود مليلية بين إسبانيا والمغرب، ومطالبة السلطات الإسبانية "باحترام" حقوق المهاجرين. وبعد قراءة العديد من البيانات، استلقى المشاركون في هذه الوقفة الاحتجاجية، على الأرض، لإعادة تمثيل أحد مقاطع الفيديو التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وفي مجموعة من وسائل الإعلام، والتي تظهر العشرات من المهاجرون غير النظاميين، مستلقين على الأرض وتحت مراقبة قوات الأمن المغربية، وذلك بعد محاولتهم اقتحام السياج الحدودي.

وقال ييسون غارسيا، المتحدث باسم حركة "ريغولاريزاثيون يا"، نحن هنا للتنديد "بالمجزرة التي حدثت في مليلية والتي راح ضحيتها أكثر من 30 شخصًا، ونفاق هذه الحكومة التي تدعي أن الجيش المغربي وقوات أمن الدولة، قاموا بعمل جيد في هذه المجزرة التي وقعت على حدود مليلية والناظور".

وكان مجموعة من المهاجرين غير النظاميين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، قد أقدموا يوم الجمعة، على محاولة اقتحام السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، وتم خلال المحاولة استعمال "أساليب جد عنيفة"، ما استدعى تدخل القوات المغربية، حيث تم تسجيل إصابة 140 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة. وأشارت آخر حصيلة، عممتها السلطات المحلية السبت، إلى تسجيل 23 حالة وفاة في صفوف المهاجرين، فيما يبقى رهن المراقبة الطبية حاليا عنصر واحد من أفراد القوات العمومية و18 من المقتحمين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال