القائمة

مختصرات

بلجيكا: لجنة دعم الحكم الذاتي تدعو الحكومة إلى "انخراط أكبر" في قضية الصحراء

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تم قبل أسابيع تأسيس لجنة لدعم الحكم الذاتي للصحراء في بلجيكا، تضم سياسيين وأكاديميين ونقابيين وشخصيات من عالم الثقافة.

وتقول اللجنة التي يتولى مهمة التنسيق بين أعضائها هيوز بايت من الحزب الاشتراكي وفريديريك ريس من حركة الإصلاح، إنها "مع الحل الدبلوماسي دون أن تكون مؤيدة للمغرب أو معادية للجزائر".

وفي تصريحات إعلامية أوضح هوغز باييت اليوم الإثنين، أن اللجنة تعتزم إرسال خطاب هذا الأسبوع إلى رئيس الوزراء، ألكسندر دي كرووإلى رؤساء الأحزاب، لكي "تنخرط بلجيكا أكثر" في قضية الصحراء.

وقال إن هذا النواع "ضار على الصعيدين السياسي والاقتصادي للمغرب العربي بأسره، ولكن أيضًا لأوروبا لأن المغرب العربي يمكن أن يكون منطقة تنمية استراتيجية للطاقات المتجددة، على وجه الخصوص".

"لا يمكن حل هذه القضية إلا من خلال القنوات الدبلوماسية. لهذا السبب قررنا إنشاء لجنة بلجيكية لدعم الحكم الذاتي للصحراء الغربية. هي لجنة غير سياسية (...) تجد فيها أكاديميين ونقابيين وشخصيات من عالم الثقافة...".

هيوز بايت

وأشار النائب عن الحزب الاشتراكي إلى أن "الأمم المتحدة ذكّرت مرة أخرى" بأن "هناك اقتراحا واحدا فقط جاد وواقعي وذو مصداقية وهو الاقتراح المغربي لمنح الحكم الذاتي للصحراء الغربية"، وأضاف "العديد من البلدان، بما في ذلك فرنسا وإسبانيا وهولندا"، تؤيد هذا المقترح، وأوضح أن بلجيكا يمكنها "طرح خبرتها في مسائل الفيدرالية والأشياء التي يجب طرحها للنقاش" وأشار إلى أن اللجنة "تهدف إلى أن تكون محفزا بخصوص هذه القضية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال