القائمة

مختصرات

تونس: الجزائر تنسحب من اجتماع عربي بسبب خريطة المغرب الكاملة

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

انسحبت الجزائر من افتتاح اجتماع تنظمه الجامعة العربية، في تونس بسبب إبراز خريطة المغرب كاملة.

وقرر الوفد الجزائري الانسحاب من اجتماع المؤتمر القومي حول التحول الرقمي لتطوير مؤسسات الضمان الاجتماعي، وقال رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي محمد الكركي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تونسية إن الوفد الجزائري، "انسحب من اشغال افتتاح المؤتمر احتجاجا على عدم ظهور خارطة فلسطين ولبنان بشكل بارز  اضافة الى غياب حدود واضحة للصحراء الغربية ضمن خارطة الوطن العربي التي اعتمدها فريق تنظيم المؤتمر".

وقال الكركي ان الهدف هو جمع الدول العربية لا التفرقة، مؤكدا ان خارطة الوطن العربي التي اعتمدتها المنظمة تشمل الوطن العربي دون اظهار اعلام بلدانه.

يذكر أنه سبق للجامعة العربية أن أوصت باعتماد خريطة موحدة للعالم العربي، تظهر المغرب بصحرائه.

وأكد أن الفريق المكلف "رسم الخارطة دون خلفيات سياسية"، مشيرا الى "تواصل الحوار مع الوفد الجزائري لإزالة اي لبس واصلاح الخطأ حتى لا يظهر اي خلاف بين الاشقاء في المنطقة العربية".

يذكر أن الجزائر تقود منذ أشهر حملة ضد الخرائط الكاملة للمغرب، وسبق لوزارة الخارجية الجزائرية أن أخطرت ، الدوائر الحكومية، بـ"تحسيس الإطارات على مستوى الوزارات، وبالخصوص الوفود الرسمية والعلمية المتنقلة للخارج، لغرض طلب سحب كل مستند، إعلان أو وثيقة سواء كانت ورقية أو رقمية تحتوي على خرائط أو معطيات تهدف إلى ضم إقليم الصحراء الغربية إلى الأراضي المغربية أثناء مشاركتها في الندوات والمحاضرات والملتقيات الجهوية والدولية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال