القائمة

أخبار

هولندا: أكثر من ثلث المغاربة شعروا بالتمييز خلال السنة الماضية [تقرير]

 كشف المكتب المركزي الهولندي للإحصاء اليوم الإثنين أن 35٪ من الأشخاص من أصل مغربي قالوا إنهم شعروا بأنهم كانوا ضحايا للتمييز خلال السنة الماضية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أصدر المكتب المركزي الهولندي  للإحصاء، اليوم الإثنين تقريرا عن التمييز في هولندا، وجاء فيه أن 11٪ من سكان هولندا الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا فما فوق شعروا بالتمييز ضدهم في الأشهر السنة الماضية. ويضيف التقرير أن حوالي 35٪ من الأشخاص من أصل مغربي قالوا إنهم شعروا أنهم تعرضوا للتمييز، ويصل هذا المعدل إلى 33٪ بين الأشخاص من أصل كارييبي و 8٪ للأشخاص من أصل هولندي.

ويشير التقرير الذي أعدته شبكة سي بي إس ووزارة العدل والأمن، والذي اعتمد على استطلاع آراء 173 ألف هولندي تتجاوز أعمارهم 15 سنة، إلى أن أكثر من 3 من كل 10 نساء مغربيات شعرن بالتمييز ضدهن، مقابل "أقل من واحدة من كل 10 نساء من أصل هولندي ".

ويضيف أنه عندما يتعلق الأمر بالدين، فإن 3 من كل 10 مسلمين يشعرون بالتمييز ضدهم، ويصل العدد إلى 2 من كل 10 لليهود والهندوس والبوذيين، وأقل من 1 من كل 10 من المسيحيين.

وبخصوص أسباب التمييز فتتمثل في أغلب الأحيان، في الأصل العرقي أو لون البشرة أو الجنسية. وتم ذكر العرق أو لون البشرة من قبل 4٪ من قبل المستجيبين، ثم التمييز على أساس الجنسية من قبل  3٪ من المستجوبين، والجنس والعمر والدين أو المعتقد بنسبة 2٪.

ويضيف التقرير أنه من بين أولئك الذين مروا بتجربة تمييز أو أكثر في عام 2021 ، اشتكى 36٪ من التمييز على أساس العرق أو لون البشرة و 27٪ على الجنسية.

ويمثل الأشخاص الذين أعلنوا أنهم وقعوا ضحايا للتمييز في عام 2021  1.6 مليون شخص، ويؤكد المصدر نفسه أن النساء غالبًا ما يكن ضحايا للتمييز أكثر من الرجال.

وعانى معظم الأشخاص (ما يقرب من 6 من كل 10) من المعاملة غير المتكافئة أو الحرمان أو المحسوبية من مجموعات معينة. كما عانى ما يقرب من 4 من أصل 10 من تعليقات تمييزية. وأشار أكثر من 3 من كل 10 أشخاص تعرضوا للتمييز إلى أنهم شعروا بالتمييز بسبب الصورة السلبية أو وصمة العار.

وأشار التقرير إلى أن واحدًا من كل 10 أشخاص شعروا بالتمييز ضدهم في السنة الماضية أبلغوا بذلك سلطة واحدة أو أكثر. بالإضافة إلى ذلك، أبلغ 3٪ فقط صاحب العمل أو المدرسة، و2٪ الشرطة، و1٪ الخط الساخن لمكافحة التمييز، وأقل من 0.5٪ معهد حقوق الإنسان في هولندا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال