القائمة

مختصرات

دي ميستورا يلغي زيارته إلى الصحراء والبوليساريو تتهم المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أفادت وكالة "إيفي" الإسبانية، بأن المبعوث الأممي للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا، قرر في اللحظة الأخيرة، إلغاء الزيارة التي كان يعتزم القيام بها إلى الصحراء.

وكان من المقرر أن يتوجه دي ميستورا، الذي يوجد في الرباط للقاء المسؤولين المغاربة، إلى الصحراء، التي لم يزرها منذ توليه منصبه. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان مقتضب، أن دي مستورا "قرر عدم الشروع في زيارة للصحراء الغربية خلال هذه الرحلة، لكنه يأمل أن يقوم بذلك خلال زياراته القادمة للمنطقة".

وكان الأمريكي كريستوفر روس، هو المبعوث الأممي الأخير الذي التقى مؤيدين للمغرب والبوليساريو في الصحراء سنة 2012.
وانتقدت جبهة البوليساريو اليوم المغرب، واتهمته بإلغاء زيارة دي ميستورا إلى الصحراء، ودعت مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى التحرك ومواجهة "العراقيل" التي يضعها المغرب.

وتابعت الجبهة الانفصالية في بيان أرسلته إلى وكالة إيفي أن المغرب منع الدبلوماسي الإيطالي من "رؤية القمع الذي يتعرض له الصحراويون المدنيون ونشطاء حقوق الإنسان يوميًا في ظل الاحتلال العسكري المغربي غير الشرعي".

ويستبعد أن يتوجه دي ميستورا إلى تندوف، أو الجزائر، ونقلت إيفي عن مصادر دبلوماسية أن البوليساريو والسلطات الجزائرية رفضت استقبال دي ميستورا إذا سافر إلى الرباط أولاً، على الرغم من أن المبعوثين السابقين، كان يزورون العاصمة المغربية في بداية جولاتهم.

يذكر أن دي مستورا، الذي عين العام الماضي مبعوثًا شخصيًا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، قام بأول رحلة له إلى المنطقة في يناير الماضي، حيث زار الرباط ومخيمات تندوف، والجزائر وموريتانيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال