القائمة

مختصرات

المغرب يرفض مساعدة روسيا للالتفاف على العقوبات الدولية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

رفضت السلطات المغربية مقترحات لمسؤولين ورجال أعمال روس لبناء محطة شحن جديدة في الدار البيضاء للتعامل مع البضائع المتجهة إلى روسيا وإنشاء بيت تجاري يمكن لروسيا من خلاله شراء البضائع من دول ثالثة. 

ونقلت صحيفة موسكو تايمز الروسية عن اثنين من اللوجيستيين الذين شاركوا في المناقشات، أن المقترح كان ينص على إنشاء مركز بالمغرب لتوريد البضائع إلى روسيا، ليحل جزئيًا محل الموانئ الأوروبية، والتي تم إغلاقها أمام الشحنات المتجهة إلى روسيا بسبب العقوبات

وأكدت الصحيفة أن مسؤولين روس ناقشوا مع ممثلي شركات النقل الروسية والأجنبية إنشاء مثل هذه المحاور في مينائي الدار البيضاء وطنجة، كما تم التخطيط لتنظيم خط مغذي بين الدار البيضاء وسانت بطرسبرغ، يتم عبره إعادة تحميل الحاويات من السفن العابرة للمحيطات في موانئ المياه العميقة على السفن الأصغر وتسليمها إلى روسيا، إضافة إلى فتح بيت تجاري يرعى مصالح روسيا.

وبحسب ذات المصدر فإن هذا المقترح كان من المفترض أن يساعد في إعادة واردات البضائع إلى روسيا، التي تراجعت بشكل حاد بعد فرض العقوبات.

وقبل بدء الحرب الروسية على أوكرانيا كان يتم تسليم معظم البضائع من أمريكا وآسيا إلى روسيا عبر موانئ أوروبا، التي باتت ترفض الآن التعامل مع موسكو.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال