القائمة

مختصرات

المغرب يتفاوض لشراء طائرات مسيرة صينية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تعتزم المملكة تحديث أسطولها من طائرات "الدرون"، حيث تتفاوض القوات المسلحة الملكية مع الصين لشراء عدد غير معروف من هذه الطائرات المسيرة من نوع "وينغ لونغ 2" لتحل محل "وينغ لونغ 1"، حسب ما نقلته صحيفة "ديفينسا".

وتعد مسيرات "وينغ لونغ2" التي تم الكشف عنها في شتنبر 2015، نسخة محسنة لـ"فئة الطائرات ذات الارتفاعات المتوسطة والمدى الطويل"، تم تصميمها وتصنيعها في الصين من طرف شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC). وسبق للإمارات العربية المتحدة أن تبرعت بـ 4 طائرات مسيرة من نوع "وينغ لونغ 1" لفائدة الجيش الملكي.

ويحرص المغرب على تنويع مقتنياته من الطائرات المسيرة، إذ تلقت القوات المسلحة الملكية 13 طائرة تركية من طراز بيرقدار تي بي 2. وهي الطائرات التي أثبتت جدارتها خلال الضربات الجوية ضد عناصر البوليساريو، في أعقاب انسحاب الحركة الانفصالية من اتفاقية وقف إطلاق النار في 13 نونبر 2020.

وفي نونبر 2021، طلبت المملكة من شركة "صناعات الطيران الإسرائيلية" العمومية (IAI) اقتناء طائرات إسرائيلية مسيرة، من نوع هاروب، وتسمى أيضًا طائرات كاميكازي بدون طيار، وبلغت قيمة العقد حوالي 22 مليون دولار.

ولا تزال القوات المسلحة الملكية تنتظر أن تفي الولايات المتحدة بالعقد، الذي أعلنته إدارة ترامب في 10 دجنبر 2020، لشراء أربع طائرات بدون طيار من طراز SeaGuardian MQ-9B.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال