القائمة

مقالة

بعد نشر مجلة فرنسية لرسوم مسيئة للرسول (ص) فرنسا تقرر إغلاق مدارسها وسفاراتها في عشرين بلدا

اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان السفارات والقنصليات والمدارس الفرنسية ستغلق الجمعة في حوالى 20 بلدا كاجراء "احترازي" اثر نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد (ص) في مجلة فرنسية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو لوكالة فرانس برس "في اجراء احترازي سيتم اغلاق السفارات والقنصليات والمراكز الثقافية والمدارس في حوالى 20 بلدا في المنطقة"، مشيرا في الوقت نفسه الى انه "ليس هناك اي خطر مؤكد على اي" من المصالح الفرنسية في هذه الدول.

واضاف "نفضل استباق الامور، وبعدها نعدل التدابير بحسب تطور الوضع"، موضحا انه تم اتخاذ تدابير ذات صفة عامة (تعزيز الاجراءات الامنية ودعوات الى اتخاذ تدابير الحيطة والحذر في البلدان المعنية).

واعلنت السفارة الفرنسية في جاكرتا الاربعاء الاقفال الموقت لكل المصالح الفرنسية في اندونيسيا، اكبر البلدان الاسلامية من حيث عدد السكان في العالم.

وقال القائم بأعمال السفارة ستيفان بومغارت في بيان "من باب الحيطة وبناء على تعليمات من باريس، ستقفل سفارتكم يوم الجمعة في 21 ايلول/سبتمبر وكل المراكز الفرنسية الاخرى في اندونيسيا بما فيها المدارس يومي الخميس والجمعة".

واضاف ان "نشر مجلة شارلي ايبدو التي صدرت الاربعاء رسوما كاريكاتورية مهينة جدا للنبي محمد (ص) قد يؤدي الى تظاهرات اخرى تستهدف بشكل خاص المؤسسات الفرنسية".

وقد اتخذ هذا القرار في وقت اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في تصريح لاذاعة فرانس انفو ان فرنسا اتخذت "احتياطات امنية خاصة" لحماية سفاراتها.

وقال فابيوس "ارسلت تعليمات لاتخاذ احتياطات امنية خاصة في كل البلدان التي يمكن ان تحصل فيها مشاكل".

ودعا موقع وزارة الخارجية الفرنسية على شبكة الانترنت المسافرين "الى اخذ اقصى درجات الحذر" نظرا الى "الاضطرابات الراهنة" في العالم الاسلامي.

وفي باكستان، تلقى الرعايا الفرنسيون رسائل نصية جاء فيها ان "تهديدات محددة ضد الجالية الفرنسية والمصالح الفرنسية على اثر نشر مجلة شارلي ايبدو رسوما كاريكاتورية اليوم. ندعوكم الى اقصى درجات الحذر".

Pouruoi ne pas fermer
الكاتب : ZOULOUZOULOU
التاريخ : في 20 شتنبر 2012 على 15h24
Le siege du journal charly pour donner un exemple aux autres journaux que la liberté d'expression ne depasse pas la ligne rouge surtout s'il s'agit d'une religion comme l'islam , ces gens doivent respecté la liberté des autres .Actuellement le journal Cahrly sera responsable de tous les prochains evennement et soyez sur qu'il payé trop cher .il a voulu faire fortune par cette caricature qui touche le monde islamique car insulter notre prophete c'est provoquer tous les musulmans dans cette terre ; Le journa Charly doit s'attendre au pire comme punition