القائمة

مختصرات

ارتفاع أسعار المحروقات: الفريق الاشتراكي يجر لاماب للمساءلة البرلمانية بسبب دفاعها عن أخنوش وهجومها على المعارضة

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال الفريق الاشتراكي بمجلس النواب في بلاغ له إنه تداول في اجتماعه الأسبوعي، المنعقد صباح الإثنين 25 يوليوز 2022، بشأن المقال الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء تحت عنوان "عشر نقاط رئيسية لفهم الحملة ضد رئيس الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي"، وذلك يوم الخميس 21 يوليوز 2022.

وأوضح الفريق أنه لا يسعه ثإلا أن يستغرب لنشر مؤسسة رسمية لمقال غير موقع مما يعني أنه ليس مقال رأي يعبر عن رأي صاحبه، ويفيد أن الوكالة، كمؤسسة رسمية، تتبناه شكلا من حيث الأسلوب المتحامل والقدحي الذي يتعارض مع القواعد الصحافية الاحترافية والأخلاقيات المهنية، وتتبناه مضمونا من حيث الموقف السياسي المعبر عنه الذي يعود بنا إلى عهد الدعاية السياسية التي تتعارض مع الممارسة الديمقراطية والتعددية السياسية".

كما عبر الفريق عن عدم استساغته "إقحام المعارضة، بطريقة فجة وغير مسؤولة، في تحليل أسباب الحملة الموجهة ضد السياسة الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية والمحروقات". وقال إن "المقال يحمل اتهامات خطيرة اتجاه المعارضة دون مراعاة التمايزات السياسية الموجودة داخلها، إذ يدعي أنها "لا تقبل حتى اليوم بهزيمتها الانتخابية القانونية"، وأنها تلجأ إلى "الخداع المغرض لمهاجمة رئيس الحكومة بصفة شخصية" في "تواطؤ مع نشطاء سريين".

واستنكر الفريق "انزياح وكالة المغرب العربي للأنباء عن خطها التحريري وعن ثقافتها كمؤسسة وطنية رائدة في المجال الإعلامي، وهو الانزياح الذي جعلها، تحت غطاء التحليل، تسوق لأخبار واهية ومضللة تهم المعارضة، وحمل "مسؤولية هذا الانزلاق للمسؤولين عن تدبير شؤون الوكالة".

وطالب الفريق الوكالة "بالكشف للرأي العام عن التواطؤ الموجود بين المعارضة والنشطاء السريين"، ودعا "رئاسة النيابة العامة إلى ضرورة البحث والتقصي في الموضوع من أجل ترتيب الجزاءات اللازمة".

كما طالب الحزب "إدارة وكالة المغرب العربي للأنباء بضرورة السحب الفوري للمقال المذكور، وتقديم اعتذار للمعارضة على هذا الخطأ الجسيم الذي لا تعي المؤسسة عواقبه الوخيمة في المشهد السياسي الوطني". 

ودعا وكالة المغرب العربي للأنباء إلى عدم المزايدة في المجال السياسي، وأعلن الفريق تقدمه "بطلب عقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل والمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء لتقديم التوضيحات اللازمة حول الموضوع، ولتدارس الأداء الإعلامي للمؤسسة وبحث سبل تطويرها لمواكبة التحديات المطروحة على بلادنا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال