القائمة

مقالة

فيلم "تنغير جيروزاليم" المثير للجدل يشارك في مهرجان أكادير للفيلم الأمازيغي

سيشارك فيلم "تنغير جيروزاليم" المثير للجدل في المسابقة الرسمية صنف الأفلام الوثائقية في مهرجان "إسني ن ورغ" بمدينة أكدير الأسبوع المقبل.

نشر
لقطة من الفيلم الوثائقي
مدة القراءة: 1'

تنظم مدينة أكادير الأسبوع المقبل المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي "إسني ن ورغ" و سيشارك فيلم "تنغير جيروزاليم" للمخرج المغربي الفرنسي كمال هشكار في المسابقة الرسمية ضمن صنف الأفلام الوثائقية.

هذا الفيلم الوثائقي الذي سبق له أن شارك في مهرجانات دولية في كندا و أمريكا و فرنسا و الدولة العبرية، حاز على جائزة ادريس بن زكري في مهرجان أفلام حقوق الإنسان المنظم في الرباط في يونيو 2012.

جدير بالذكر أن هذا العمل الوثائقي سبق له أن خلق ضجة كبيرة في المغرب بعد عرضه على القناة الثانية، حيث أن صدى هذا الجدل وصل إلى مجلس النواب، فقد سبق لنواب فريق العدالة و التنمية أن أبدو استييائهم من بث قناة عمومية لهذا الفيلم الذي اعتبروه تطبيعيا مع الكيان الصهيوني. و ضمن هذا الفيلم ذهب المخرج في رحلة بحث عن الناس الذين عاصرو اليهود في تنغير من المغرب إلى فرنسا مرورا ب"إسرائيل"، لإعادة اكتشاف تاريخ المجتمع اليهودي بالمغرب.

هذا الفيلم الوثائقي بصفة عامة يحكي فترة من تاريخ المغاربة اليهود من خلال شهادات مغاربة آخرين، وللإشارة فمن بين من أنتجوا الفيلم يهود من أصل مغربي مقيمون بالخارج.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال