القائمة

مختصرات

وزير إسرائيلي: المغرب هو الوسيط الأكثر قبولا بين جميع شعوب المنطقة

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية عيساوي فريج إن "المغرب هو الوسيط الأكثر قبولا بين جميع شعوب المنطقة. إنها الحقيقة ، إنها الحقيقة، أراها أمام عيني وأسمعها بأذني" مؤكدا على أن زيارته للمغرب" تهدف إلى تعزيز العلاقات الإسرائيلية المغربية لأنه لا يوجد حل آخر".

وأضاف في تصريح لقناة i24NEWS الإسرائيلية أن"الغرض من زيارة المغرب، أنه لدينا علاقة خاصة مع المملكة منذ عقود. لكن خلال العامين الماضيين، نمت هذه العلاقات أقوى وبدأت أيضًا في أن تصبح اتصالات مباشرة بين الناس. لأنه لتعزيز أي عملية سلام بين الدول"واشار فريج،" لا يكفي أن تكون هناك معاهدات ولكن تقوية هذه العلاقة مع الناس، وهذا ما نبحث عنه".

وتابع فريج " المغرب والملك محمد السادس سيكون لهما دور مهم وكبير في التقارب الإسرائيلي الفلسطيني. لأن المعادلة بسيطة للغاية ، فقد ترأس المغرب لجنة القدس منذ عقود. تمثل المملكة المغربية والمغاربة أكثر من مليون شخص في إسرائيل. المغرب بلد مقبول وصديق لكلا الطرفين ، الفلسطينيين والإسرائيليين. سمعت ذلك من الفلسطينيين والإسرائيليين. لذلك من الضروري أن يلعب المغرب دورًا رئيسيًا في التقارب ، لأن عملية التقارب هي التي تخلق الأرضية لفرص سياسية مستقبلية. لأنه في نهاية المطاف أنا شخص يؤمن بحل الدولتين".

وتابع فريج:" الظروف ليست جاهزة الآن، ولكن لتهيئة هذه الظروف، يجب بناء الثقة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. كيف يمكننا بناءه؟ أنت بحاجة إلى وسيط مقبول. المغرب هو الوسيط الأكثر قبولا بين جميع شعوب المنطقة. إنها الحقيقة ، إنها الحقيقة ، أراها أمام عيني وأسمعها بأذني".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال